شهدت منطقة الجوف، مساء أول من أمس، هطول أمطار غزيرة وتساقط البرد على أنحاء واسعة من المنطقة، وتسببت الأمطار الغزيرة في جريان غالب الشعاب الشهيرة، فيما اكتست الأرض بالبياض إثر تساقط البرد عليها.


حلول جذرية


تفقد أمير منطقة الجوف الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، محافظات المنطقة ومراكزها، عقب موجة الأمطار التي تشهدها المنطقة، يرافقه أمين المنطقة ومدير الدفاع المدني، ووجّه بسرعة العمل على إيجاد حلول جذرية. وشملت الجولة «محافظات دومة الجندل وطبرجل والقريات»، مرورا بالقرى التي شهدت جريان السيول.


رفع الأضرار


استقل أمير المنطقة مع محافظ القريات عبدالله صالح الجاسر، وعدد من المسؤولين الطائرة العامودية التابعة للدفاع المدني، واطلع على حجم تلك الأضرار، والجهود التي تبذلها الجهات المعنية، لرفع أضرار الأمطار والسيول، والحلول العاجلة التي قامت بها تلك الجهات، وإيواء سكان القرى التي تم إخلاؤها، إذ تابع أمير المنطقة ميدانيا تلك الأحياء.

وخلال الزيارة، قدم أمير المنطقة شكره للدفاع المدني والبلديات وفرع وزارة النقل، وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، على ما قامت به تلك الجهات وغيرها من الجهات ذات العلاقة من تضافر للجهود، موجها بإيجاد الحلول العاجلة والعمل على الحلول الدائمة، بعد اطلاعه على المخططات ومسارات الأودية، كما وجه الشكر للمواطنين المتطوعين الذين أسهموا في خدمة المتضررين.

ووقف نائب أمير منطقة الجوف عبدالعزيز بن فهد بن تركي بن عبدالعزيز، على عدد من الأحياء بمدينة سكاكا، الأسبوع الماضي، وأماكن تجمُّع المياه. ووجه جميع المسؤولين والجهات المعنية، بتضافر الجهود وتسخير الإمكانات كافة لتقديم المساعدة للجميع، ورفع آثار الأمطار في أسرع وقت ممكن.


رفع المياه في الخفجي


تواصل بلدية محافظة الخفجي أعمالها الميدانية المكثفة، خلال تنظيف قنوات تصريف مياه الأمطار والسيول بعد تعرض المحافظة لأمطار غزيرة.

وقام محافظ الخفجي محمد الهزاع، ورئيس البلدية المهندس محمد الحميداني، بجولة تفقدية شملت مواقع تصريف الأمطار والأحياء والشوارع والميادين بعد الحالة المطرية. ووجّه الهزاع الجهات المعنية بتكثيف الأعمال المبذولة، حفاظا على الأرواح والممتلكات.


أمطار رعدية


توقّعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في تقريرها عن حالة الطقس، هطولا للأمطار الرعدية تصحب برياح نشطة على مناطق «الرياض، القصيم، الشرقية، جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة»، وقد يتكون الضباب خلال الليل والصباح الباكر على مناطق شمال ووسط وشرق المملكة والمرتفعات الغربية.

وأورد التقرير، أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية على الجزء الشمالي والأوسط، وجنوبية غربية إلى شمالية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 18-40 كلم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية بسرعة 18-38 كلم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.


سحب ممطرة


أطلقت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أمس، تنبيها لحالة تكوّن سحب رعدية ممطرة تصحب بنشاط في الرياح السطحية، مثيرة للأتربة والغبار على منطقة نجران، تشمل محافظة شرورة والأجزاء المجاورة.

ودعت الإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة نجران، المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر، وعدم الاقتراب من بطون الأودية ومجاري السيول، وعدم عبور الأودية خلال جريان السيول والسير فيها، تجنبا لأي مكروه، وأهمية الالتزام بتعليمات الدفاع المدني، واتباع الإرشادات والتعليمات.