شهدت عدة مناطق ومحافظات، أمس، أمطارا متوسطة إلى غزيرة، وطبقت إدارة الدفاع المدني في مكة المكرمة خطة الطوارئ والأمطار المعدة مسبقا، ولقي طفل في الحادية عشرة من العمر مصرعه في الجموم ، فيما تم إخلاء 12 أسرة في بريدة، و15 بعنيزة، وأنقذ طيران الأمن محتجزين بالليث.



 مكة المكرمة


 انهيار عبارة لتصريف السيول

 إغلاق جزئي لطريق مكة - جدة القديم

 الأمطار التي هطلت كانت 26 ملم


جدة


 أمطار غزيرة

  تعليق رحلات الطيران


 


عنيزة


 المياه تغرق جامع السلام وعدم تأدية صلاة الجمعة

 إخلاء 15 أسرة

 


بريدة


 14 منزلا دهمتها مياه الأمطار

 إخلاء 12 أسرة بعدد 43 فردا


الطائف


 إغلاق طريق الهدا احترازيا

  قفل طريق الشفا لإزالة الثلوج

  قفل عقبة المحمدية بالشفا لتساقط الصخور


 






فيما هطلت، فجر أمس، أمطار متوسطة إلى غزيرة على مكة المكرمة والمراكز التابعة لها، طبقت إدارة الدفاع المدني بمكة المكرمة، أمس، خطة الطوارئ والأمطار المعدة مسبقا، تضمنت نشر الوحدات في الميادين المحددة احترازيا، بعد تلقي مركز التحكم والتوجيه تحذيرا متقدما من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، يفيد بهطول أمطار مصحوبة بزوابع رعدية على أجزاء من العاصمة المقدسة.


 


مصرع طفل


لقي طفل في الحادية عشرة من العمر مصرعه في الجموم التابعة لمنطقة مكة المكرمة فجر أمس، كما تعرضت عبارة للانهيار، جراء الأمطار الغزيرة المصحوبة بزخات من البرد التي هطلت فجر أمس، على كل أحياء العاصمة المقدسة والقرى المجاورة لها.

وقال والد الطفل لـ «الوطن» «قدمت بلاغا إلى مركز العمليات الأمنية الموحدة بمنطقة مكة المكرمة911، يفيد بفقد ابني البالغ من العمر 11 عاما، وعند الـ7 صباحا وجد الطفل متوفى جوار منزله في حفرية تابعة لعمارة تحت الإنشاء، نتيجة سقوط صخرة على رأسه، مما أدى إلى وفاته، وتم نقل الجثمان إلى المستشفى، وإحالة البلاغ إلى جهة الاختصاص في شرطة العاصمة المقدسة».

وأعلن مركز 911، إغلاقا جزئيا لطريق مكة - جدة القديم، أمام مصنع كسوة الكعبة المشرفة، بسبب انهيار عبارة تصريف السيول، داعيا إلى أخذ الحيطة والحذر.

 وأوضح مصدر بفرع وزارة النقل في مكة المكرمة، أن «مندوب الوزارة ومندوب أمانة العاصمة المقدسة باشرا موقع الانهيار، وأنهما بصدد إعداد تقرير حول الحالة».

وبدوره، أكد مرور العاصمة المقدسة وقوفه على موقع الانهيار، وتحويل المسار حفاظا على المارة.

وفي سياق متصل، أدى تجمع مياه الأمطار إلى تكون بحيرة أمام المدينة الجامعية بشطر الطالبات بجامعة أم القرى قيد الإنشاء الواقعة في حي العابدية، كما سال وادي عرنة الذي يخترق منطقة المغمس، فيمر بطرف مشعر عرفة من جهة الغرب وعند مسجد نمرة، ويمر جنوب مكة المكرمة على حدود الحرم، ويعدّ وادي عرنة من الأودية الكبيرة ذات السيول الجارفة التي تصب في البحر.


كمية الأمطار


قال المتحدث الرسمي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني لـ«الوطن»، إن «الأمطار التي هطلت على العاصمة المقدسة، من الثالثة فجرا إلى السادسة صباحا أمس، بلغت 26 ملم»، مشيرا إلى أن هذا الشهر سيشهد هطول أمطارا متوسطة إلى غريزة على مرتفعات منطقة مكة المكرمة، تشمل العاصمة المقدسة وكل المحافظات المجاورة لها.

وأضاف، أن «التنبيهات ما زالت مستمرة من هطول أمطار، خلال الساعات المقبلة، لذا يجب على الجميع متابعة موقع الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وأخذ الحيطة والحذر حفاظا على سلامة الجميع».


أمطار غزيرة


هطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة على محافظة الخفجي والنعيرية وقرية العليا والسعيرة والهجر التابعة لها،أمس، كما هطلت أمطار متوسطة إلى خفيفة على محافظة الدوادمي والمراكز والقرى التابعة لها، صباح أمس، وشهدت الطائف أمطارا غزيرة، شملت عموم أحياء المحافظة ومراكز الهدا، والشفا، والحوية ورحاب والسيل الصغير، وجنوب المحافظة. ودعت مديرية الدفاع المدني بمحافظة الطائف المواطنين والمسافرين إلى توخي الحيطة والحذر، وتجنب السرعة على امتداد الطريق، والابتعاد عن مجاري الأودية والشعاب، مشددة على ضرورة اتباع إرشادات السلامة خلال هطول الأمطار.


تشغيل غرفة التنسيق

أوضح المتحدث الرسمي للإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة الرائد نايف الشريف، أن الإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة طبقت خطة تنفيذ تدابير الدفاع المدني في حالات الأمطار، إذ تم نشر فرق الإنقاذ ودوريات السلامة والمعدات المساندة في الميادين والمواقع المحددة مسبقا، احترازيا، وتم تمرير البلاغ إلى الجهات المساندة للاستعداد والتهيؤ وتشغيل غرفة التنسيق بوجود مندوبي الطوارئ لدى الجهات المعنية، ومباشرة عدة بلاغات احتجاز داخل تجمعات للمياه جرى التعامل معها.

وأفاد بأن البلاغات تركزت في كل من المغمس والشرائع والحسينية وحي الشهداء والزاهر وشارع الحج، كذلك وجود تجمعات للمياه في بعض الأحياء، إذ تمت مباشرة عدد من حالات احتجاز المركبات في منطقة المغمس، جرى التعامل معها من وحدات الإنقاذ.


الصلاة في الرحال


هطلت مع ساعات الفجر الأولى، أمس، أمطار غزيرة على منطقة القصيم، شملت مدينة بريدة، ومحافظات المنطقة والمراكز التابعة لها، إضافة إلى تكوّن سحب ركامية على المنطقة. ودعا خطيب جامع السلام بمحافظة عنيزة، أمس، الشيخ عبدالمحسن القاضي جموع المواطنين قبل صلاة الجمعة بساعة، بقوله «صلوا في رحالكم أو في جوامع أخرى، إذ إن جامع السلام يغرق بعد غزارة الأمطار الشديدة».

كما تفاعل المشرف العام على فرع الرئاسة العامة العلمية والإفتاء الشيخ الدكتور خالد المصلح، بقوله قبل صلاة الجمعة»المطر الشديد الذي تحصل به مشقة في حضور صلاة الجمعة عذر في عدم حضور الجمعة، والواجب على من لم يتمكن من حضور الجمعة لشدة المطر أن يصليها ظهرا أربع ركعات». وأوضح المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة القصيم العقيد إبراهيم أباالخيل أن مياه الأمطار دهمت 14 منزلا بمدينة بريدة فيما نفذت فرق الدفاع المدني ببريدة عملية إخلاء 12 أسرة تضم 43 شخصا تم إيواؤهم في مواقع آمنة بعد التنسيق مع فرع وزارة المالية بالمنطقة، كما تم إخلاء 15 منزلا بمحافظة عنيزة.