أصدرت هيئة النقل العام ملخصا للائحة حماية حقوق المسافرين بالقطارات في المملكة، وأوجزت فيه أبرز ما جاء في اللائحة التفصيلية التي صدرت مطلع إبريل 2018م.



 نقل المسافر

وأوضح نائب رئيس هيئة النقل العام لقطاع النقل السككي المهندس محمد الشبرمي، أن الملخص يوجز طبيعة العلاقة بين مقدم الخدمة المُشغّل والمجتمع المستفيد من الخدمة، مبيناً أن العلاقة التعاقدية تنشأ بين المشغل والمسافر عند شراء التذكرة، ويكون المشغل مسؤولا عن نقل المسافر من لحظة تواجده في المحطة حتى وصوله إلى وجهته، ولا يعد المشغل مسؤولا عن نقل المسافر عند تأخره عن موعد الرحلة.



 تخفيض الدرجة

 وأشار الشبرمي إلى أن تخفيض الدرجة لا يعد امتناعا عن الإركاب، مضيفًا أن المشغل يلتزم بتقديم الخدمة للمسافر على الرحلة عند توفر مقاعد بديلة على ذات الرحلة، بدرجة أدنى من درجة الإركاب الأصلية، ويجب عليه في هذه الحالة إبلاغ المسافر بتوفر مقاعد بديلة على الدرجة الأدنى، وتتم المعالجة وفقا للائحة.



 دواعي السلامة

 وأوضح أنه لا يجوز للمشغل إلغاء الرحلات ما لم تقتضي ذلك دواعي الأمن والسلامة، وفي حال قام المشغل بإبلاغ المسافر عن إلغاء الرحلة قبل موعدها المحدد بـ 6 ساعات، يحق للمسافر استعادة قيمة التذكرة كاملة بإرجاع 100% من قيمة التذكرة لخط السير غير المستخدم.

 أما في حال قيام المشغل بإبلاغ المسافرين عن إلغاء الرحلة قبل موعدها المحدد بأقل من 6 ساعات، فإن للمشغل الخيار في إرجاع 100% من قيمة التذكرة لخط السير عبر المستخدم، مع تعويض يعادل 25% من قيمة التذكرة للرحلة الملغية، أو إيجاد وسيلة سفر أخرى خلال 3 ساعات من وقت الرحلة الملغاة، مع تحمل المشغل فارق التكلفة، وتعويض المسافر بما يعادل 25% من قيمة التذكرة.

 


 


حقوق للمسافر على القطارات


لا يحق للمشغل الامتناع عن نقل من لديه حجز مؤكد


في حال عدم إركاب المسافر تعاد قيمة التذكرة كاملة مع تعويض 50%


لا يجوز للمشغل إلغاء الرحلات ما لم تقتضِ ذلك دواعي الأمن والسلامة


من حق المسافر تقديم شكوى عند إخلال المشغل بأي من حقوقه وواجباته


في حال ألغيت الرحلة قبل موعدها بـ 6 ساعات تستعاد قيمة التذكرة كاملة