تحتفي دولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر المقبل بذكرى اليوم الوطني الـ47 وسط استعدادات رسمية وشعبية كبيرة، فيما تكتسب المناسبة هذا العام أهمية خاصة، لتزامنها مع مرور مئة عام على مولد مؤسسها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -رحمه الله- «عام زايد»، الذي أعلن عنه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.

 جوانب التنمية

شكلت الإمارات خلال عام 2018 نموذجا استثنائيا في جوانب التنمية كافة من خلال ما حققته من إنجازات علمية واقتصادية واجتماعية مثلت إضافة حقيقية، استطاعت خلالها السير بخطى حثيثة نحو غد أفضل لشعبها وللأمتين العربية والإسلامية، وللعام الخامس على التوالي حافظت دولة الإمارات على مكانتها ضمن أكبر المانحين الدوليين في مجال المساعدات التنموية الرسمية قياسا على دخلها القومي، فيما واصلت نسقها التصاعدي في تقارير التنافسية العالمية، كما واصلت مسيرة تطوير بنيتها التشريعية.

وتوقع مصرف الإمارات المركزي أن يشهد الناتج المحلي الإجمالي نموا بنسبة 2,8 في المئة خلال عام 2018، فيما أعلنت الإمارات عن مشاريع سياحية رائدة.



حضور فاعل

ارتقى حضور الإمارات ليعم المنطقة عبر الإسهام في قيادة الجهود الإقليمية والعالمية لمواجهة التطرف والإرهاب، والتعامل مع التحديات المحدقة بالمنطقة وفق قراءة واضحة لماهية التحديات، وبشراكة مع الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة حول العالم.

وأسهمت المواقف السياسية الحكيمة والثابتة لدولة الإمارات العربية المتحدة في تجاوز المنطقة للعديد من التحديات وتعضيد القرار السيادي العربي، فيما اتسمت دبلوماسية الدولة بالتحركات النشطة على مختلف دوائرها الخليجية والعربية والدولية، وقد أسهمت تلك الجهود في تعزيز مكانة الدولة وتقوية صداقاتها على المستويات الخليجية والعربية والدولية.

وتجسد نجاح الدبلوماسية الإماراتية وسياستها الداعية إلى الانفتاح على جميع دول العالم، وإقامة العلاقات والشراكات الإستراتيجية على المكانة التي بات يحتلها جواز السفر الإماراتي عالميا، وعلى الحضور الإماراتي الفاعل على الساحة الدولية.

 


نجاحات إستراتيجية حققتها الإمارات

 


مواصلة استشرافها للمستقبل بإطلاق أول قمر صناعي


المحافظة على حضورها العالمي في مجال التسامح


استضافتها

العديد من الأحداث والمناسبات التي عززت مكانتها


واصلت مسيرة تطوير بنيتها التشريعية


حافظت على نسقها التصاعدي في تقارير التنافسية العالمية


حصلت على المركز الأول عالميا في مؤشرات كفاءة الإنفاق