توفي 4 أشخاص غرقا، أمس، في أحد الأودية بتلعة نزا شمال شرق محافظة ينبع، وعثر عليهم متوفين بعد تلقي الدفاع المدني بلاغا بفقدانهم في وادي سما، وبعد قيام الفرق بعمليات بحث واسعة على امتداد الوادي بالاستعانة بطيران الأمن.



76 بلاغا

شهدت المدينة المنورة ومحافظاتها أول من أمس هطولا لأمطار غزيرة، وتلقت غرفة التحكم والتوجيه بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة 76 بلاغا حول حالات منها احتجاز 41 مواطنا في محافظة ينبع، و10 بلاغات لاحتجاز مواطنين في محافظة العيص، و25 بلاغا لحالات التماس كهربائي بالمدينة المنورة.



4 وفيات

سجلت في محافظة ينبع بلاغات عن 10 أشخاص مفقودين، الأمر الذي دعا إلى الاستعانة بطيران الأمن والذي بدوره نفذ عمليات بحث واسعة أسفرت عن التوصل لـ5 أشخاص عزلتهم السيول، جرى انتشالهم، فيما تم التوصل إلى 4 متوفين، وهم طفل يبلغ من العمر 9 سنوات في وادي ثما بتلعة نزا، وطفل آخر عمره 5 سنوات، إضافة إلى والده، وفتاة تبلغ من العمر 16 عاما، وما زالت الفرق تواصل البحث عن طفلة تبلغ من العمر 9 أشهر مفقودة داخل الوادي.



عزل الطرق

كانت محافظة ينبع 200 كلم غرب المدينة المنورة، الأكثر نصيبا من البلاغات التي تلقاها مركز التوجيه والتحكم، إذ أدت سيول الأمطار إلى عزل بعض الطرق، وقطع طريق ينبع النخيل، مما تسبب في إيقاف الحركة المرورية للمركبات، واضطرت الجهات ذات العلاقة إلى غلق طريق ينبع القديم بشكل مؤقت أمام المركبات.

ووثق مستخدمون في منصات التواصل الاجتماعي مقاطع لمركبات في سيول تلعة نزا ووادي العقيق وهي تطفو على سطح مياه السيول.

جريان الأودية

قال المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني، إن «الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة تلقى تحذيرا متقدما من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن هطول أمطار غزيرة على المدينة المنورة ومحافظاتها، فتم نشر فرق الدفاع المدني مبكرا، وتجهيز مناطق الإسناد الآلي والبشري بالقوارب والمعدات الفنية لمواجهة الحالة وتخفيف أضرارها».

وأضاف أن «مراكز التحكم والتوجيه بالمحافظات تلقت 76 بلاغا حول حالات احتجاز والتماس كهربائي، وتم التعامل معها في حينها»، مشيرا إلى أن الأمطار الغزيرة أدت إلى جريان عدد من الأودية، منها وادي العقيق، ووادي النجيل، ووادي سما ورخو وتلعة نزا.

وأوضح الجهني أن «فرق الدفاع المدني تعاملت بمشاركة طيران الأمن مع الاحتجازات بوادي سما بتلعة نزا، حيث تم العثور على 8 مفقودين».

وأكد مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة بالنيابة العميد علي بن عبدالرحمن المطيري، على جاهزية فرق الدفاع المدني بالمنطقة، ومتابعة مستجدات الحالة الجوية المستمرة حتى يوم الأحد.

وأضاف أن «الدفاع المدني يدعو الجميع إلى اتباع السبل الآمنة عند هطول الأمطار، والابتعاد عن مجاري الأودية أو النزول للمواقع المنخفضة وفي بطون الأودية، محذرا من محاولات عبورها عند جريانها بسبب السيول المنقولة».