ناقش مجلس الشورى، أمس، تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مشروع نظام صندوق الاستثمارات العامة، واستمع إلى عدد من المداخلات بشأن مواد مشروع النظام، كما ناقش تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية للعام المالي 1438/ 1439، وطالب بتطوير مقاعد درجة الضيافة على الرحلات الداخلية.


تخفيض التكاليف


طالبت اللجنة في توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، بدراسة سبل تخفيض تكاليف المحطات الداخلية والدولية الإلزامية غير الربحية، منها خدمات الطيران الاقتصادي لشركة «طيران أديل»، أو غيرها من وسائل الطيران المنخفض التكاليف، وزيادة رحلاتها الدولية المباشرة من مطار الملك فهد الدولي بالدمام.


مؤشرات قياس


دعت اللجنة المؤسسة إلى اعتماد مؤشرات قياس سنوية لرصد تغيرات المصروفات والدخل للوصول إلى نقطة التعادل في سبيل تحقيق الربحية المالية، حسب رؤية المملكة 2030، وتضمين تقاريرها المقبلة ما تم إنجازه في مشروع «الأوائل الخمسة» الإستراتيجي الموجه للرقي بخدمات المؤسسة.

وطالبت بإجراء فصل بين مصروفات الصيانة ومصروفات المحروقات في بندين مختلفين لتسهيل المقارنات ضمن قائمة الدخل الموحد التفصيلية.

 


هيكل تنظيمي


لاحظ محمد العقلا عدم وجود هيكل تنظيمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، مشيرا إلى أهمية الهيكل في حوكمة الأداء.

وتساءل الدكتور فهد بن جمعة عن عدم تفعيل المادة 19 من نظام التأمينات التي تطالب صاحب العمل بتقديم شهادة من مركز التأمينات، وطالب ناصر النعيم بضمان التغطية التأمينية بشكل دقيق على العمالة.

 


التأمينات الاجتماعية


استكمل مجلس الشورى، أمس، مناقشة تقرير اللجنة المالية بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية،

وطالبت اللجنة بتقييم نظام «ساند»، وتضمين تقريرها التوصيات المقترحة من اللجنة المشكلة لدراسة العجز الإكتواري في صندوق المؤسسة.


الحوكمة والشفافية


قال المهندس محمد النقادي إن «من أبرز تحديات الخطوط السعودية التي تواجهها تحولها إلى مؤسسة رابحة قبل طرحها للاكتتاب، فيما أشار اللواء عبدالله السعدون إلى أن الحوكمة والشفافية ستسهم في الحد من الهدر المالي».

وطالب الدكتور محمد الوكيل الخطوط السعودية بتطوير مقاعد درجة الضيافة على الرحلات الداخلية، وصيانتها دوريا بما يضمن جودتها.


الزكاة والدخل


ناقش المجلس تقرير اللجنة المالية بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للزكاة والدخل للعام المالي 1438/ 1439.

وطالبت اللجنة في توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس الهيئة العامة للزكاة والدخل بتكثيف عمليات الفحص الميداني للشركات التي تخضع لنظام ضريبة الدخل، للرفع من مستوى تحصيل الضرائب.

وشددت اللجنة على أن تعرض الهيئة نتائج مؤشرات الأداء الخاصة بتحصيل الضرائب غير المباشرة بشكل مستقل عن الضرائب المباشرة التي تفرض بموجب نظام ضريبة الدخل، ودعت مجلس إدارة الهيئة إلى تكوين لجنة مراجعة منبثقة عنه.