شهدت مدينة جدة -أمس- أمطارا غزيرة في الصباح، استمرت حوالي 20 دقيقة، كانت غزارتها كفيلة بامتلاء عدد من الطرق بمياه الأمطار التي تجمعت في عدد من المواقع التي صنفتها أمانة جدة سابقا بالمناطق الحرجة، مما تسبب في تعطيل ذهاب عدد كبير من الموظفين إلى أعمالهم، بعد أن حاصرت المياه الأماكن التي يعلمون فيها، أو الطرق المؤدية إليها.

 


إغلاق

تسببت الأمطار في تعطيل الحركة المرورية في عدد من المواقع، وسط وجنوب وشرق جدة بشكل جزئي أو كلي، رغم الجهود الكبيرة التي بذلتها الجهات الحكومية لتسهيل وتأمين حركة مرور المركبات، أدت إلى قيام مرور جدة إغلاق نفق طريق الأمير ماجد مع شارع فلسطين، فيما سجلت المحطات الأتوماتيكية التابعة لهيئة الأرصاد، تسجيل أعلى كمية أمطار بالمحافظة في بني مالك بمعدل 34 ملم.

 


ارتفاع منسوب المياه

أكد مدير إدارة مرور جدة العميد سليمان الزكري، أنه تم إغلاق نفق طريق الأمير ماجد مع شارع فلسطين، وحُولت الحركة المرورية المتجهة إلى النفق إلى الطرق الرئيسية الأخرى.

فيما شهد طريق الملك عبدالله مع طريق المدينة تأثرا جزئيا، إنما أدت إلى ثقل الحركة المرورية، مضيفا بان غالب كميات الأمطار التي هطلت كانت في منطقة الوسط، بين طريق الملك عبدالله وشارع فلسطين.

من جهتها، أوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن كميات الأمطار التي هطلت على جدة، جاءت متفاوتة. وسجلت المحطة الأتوماتيكية في بني مالك النسبة الأعلى في كمية الأمطار بمعدل 34 ملم. وأوضحت  أمانة محافظة جدة بأنها حصرت 1621 موقعا تأثرت بمياه الأمطار على أنحاء متفرقة من المحافظة منها 94 موقعا حرجا، وبلغت كمية المياه التي سحبتها الأمانة حتى عصر أمس بما يزيد عن 64 ألف م3.

 


أمطار خفيفة

في مكة المكرمة، أكد المتحدث الرسمي للإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، الرائد نايف الشريف، أن الأوضاع في مكة المكرمة مطمئنة، وأن الأمطار التي هطلت أمس راوحت بين خفيفة إلى متوسطة، ولم ينجم عنها أي حوادث.

 


64

ألف م3 كمية المياه التي سُحبت حتى عصر أمس


1621 موقعا تأثرت بمياه الأمطار


94 موقعا حرجا


371

موقعا سُحبت منها المياه


166

شارعا تمت معالجتها


154

شارعا داخليا تم تجفيفها من تجمعات المياه