أكد المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، أن قوات الجيش اليمني تقترب من إحكام الطوق على مدينة الحديدة، مبيناً في الوقت ذاته أن قوات الشرعية وبدعم من التحالف توغلت لمسافة نحو 50 كيلو مترا في صعدة.

وقال المالكي في مؤتمر صحفي عقد في الرياض، أمس: إن التحالف يجدد دعمه لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، وإنه بذل كافة الجهود لإنجاح مفاوضات السويد.

وبين أن قوات التحالف وفرت الدعم اللازم للحكومة الشرعية لعلاج المصابين من أبناء الشعب اليمني، مضيفاً «هناك جهود لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لعلاج الجرحى اليمنيين»، مؤكداً أن جهود علاج الجرحى اليمنيين ستستمر سواء في الداخل اليمني أو في الخارج.

وأشار العقيد المالكي إلى أن قوات التحالف وفرت أيضا ممرات إنسانية آمنة لوصول المساعدات ومواد الإغاثة إلى الشعب اليمني، معلناً عن وصول الدفعة الثانية من منحة خادم الحرمين الشريفين للمشتقات النفطية إلى اليمن، والتي تشمل 97 ألف طن.



تصاريح للسفن

وكشف المالكي عن إصدار 288 تصريحا للسفن في اليمن الأسبوع الماضي، إلا أن ميليشيات الحوثي الانقلابية تتعمد تعطيل دخول المساعدات، لافتاً إلى وجود اتفاقية بين مركز إسناد والحكومة اليمنية لتزويد الموانئ اليمنية برافعات.

ونوه المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية بأن مدفعية الجيش اليمني دمرت مخزنا للأسلحة الحوثية في تعز، وكذلك تمت السيطرة على أسلحة وذخائر كانت في طريقها لميليشيات الحوثي في مختلف الجبهات، بالإضافة إلى تدمير زوارق مفخخة جهزتها ميليشيا الحوثي لاستهداف الملاحة في البحر الأحمر.

وبين المالكي أن ميليشيا الحوثي تتخذ من المدنيين دروعا بشرية في الحديدة،لافتا إلى أن الجهات المعنية  تمكنت من تفجير وإزالة ألغام زرعها الحوثيون في البحر الأحمر.