انطلقت في الدرعية، أمس، الفعاليات المصاحبة لسباق «فورمولا إي»، والتي تستمر حتى غد، إذ يستعد السائقون من 11 فريقا للتنافس في 13 سباقا.

وشهد المهرجان أنشطة ترفيهية وثقافية وموسيقية، إذ حضر نجوم الغناء العالمي.

 


أين يقام السباق؟


 داخل المناطق القديمة المحيطة بمدينة الدرعية

 ستتجه 22 سيارة Gen2 كهربائية وسائقوها إلى مضمار السباق الذي يبلغ طوله 2495 كلم


 كم منعطفا للسباق؟


يطوف السائقون حول جدران المدينة التاريخية قبل العودة إلى خط النهاية

 


21 لفة

 ومنعطفا

 






انطلقت في الدرعية، أمس، الفعاليات المصاحبة لسباق فورمولا إي التظاهرة العالمية التي تحدث لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، وشهد المهرجان أنشطة ترفيهية وثقافية، وكذلك موسيقية، حيث تواجد نجوم الغناء العالمي الإسباني إنريكي إجليزياس والأميركي جاسون ديرولو وفرقة بلاك آيد بيز والمطرب المصري عمرو دياب ومنسق الأغاني الفرنسي ديفيد جيتا وفرقة ون ريببلك.

من جانب آخر، أتيحت للمشجعين والجماهير من حاملي التذاكر فرصة حصريّة للدخول إلى كامل أنحاء موقع استضافة السباق في مدينة الدرعيّة، وذلك لحضور الفعاليات الترفيهيّة والحفلات الموسيقية المذهلة، بالإضافة إلى زيارة قرية «أليانز إي فيليدج» التي تمتد على مساحة 180 ألف متر مربع. علاوةً على ذلك، استمتع الزوار بالكثير من التجارب الترفيهية المجانية ضمن عدة مناطق أخرى مثل، القرية الثقافية، ومنطقة الترفيه العائلية، ومنافذ التجزئة، والمطاعم والمقاهي.


الفعاليات


بدأت الفعاليات في الرابعة عصرا واستمرت حتى الـ12 من منتصف الليل، تضمنتها ألعاب الواقع الافتراضي وألعاب السباق والدراجات الإلكترونية. وانطلقت حفلة المطرب جاسون ديرولو في السابعة والنصف مساء، بينما أقيمت حفلة المطرب العالمي إنريكي إيجلاسياس في التاسعة والنصف مساء.

وانطلقت الفعاليات الثقافية بحفلات موسيقية من نصف ساعة إلى ساعة من الرابعة عصرا حتى السابعة مساء، وأدى محمد غلمان فقرة موسيقية من الرابعة وحتى الرابعة والنصف.

وكانت هناك راوية قصصية، مع وجود فرقة موسيقية للعزف. وبدأت حفلة عبدالرحمن النغيشمي الموسيقية في التاسعة مساء، مع انطلاق فقرة نواف مدني وماجد العتروزي.

وأقيمت كذلك رحلة بصرية في نفق تم تصميمه لاستعراض رحلة السعودية على مدار التاريخ. وانطلقت بعض الفعاليات العائلية خلال اليوم الأول بداية من الرابعة عصرا حتى الـ12 منتصف الليل شملت ألعاب الأطفال. وتمت جولة سياحية للتعرف على بعض معالم مدينة الدرعية مع أحد المرشدين السياحيين.


التذاكر


جاء التسويق لسباق فورمولا إي جيدا حتى أنه وصل الإقبال على شراء التذاكر إلى نسبة 300 %، وانتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي عملية الإعلان عن بيع تذاكر سباق وفعاليات فورومولا الدرعية من قبل رواد المواقع حتى وصلت القيمة إلى 6 آلاف ريال لحفلة الفنانين عمرو دياب وأنريكي وديفيد قوتا مع سباق الفورملا.

 بطولات العالم

زارت بطولة العالم للفورمولا إي 18 مدينة منذ انطلاقتها عام 2014، برلين (ألمانيا)، بوينس آيريس (الأرجنتين)، مراكش (المغرب)، لندن (إنجلترا)، لونج بيتش (الولايات المتحدة)، مكسيكو سيتي (المكسيك)، ميامي (الولايات المتحدة)، مونتريال (سباقان في عام واحد)، موسكو (روسيا)، موناكو، نيويورك (الولايات المتحدة).، باريس (فرنسا)، بكين (الصين)، بونتا ديل إستي (الأوروجواي)، روما (إيطاليا)، سانتياجو دي تشيلي (تشيلي) وزوريخ (سويسرا).

وخلال الموسم الخامس الحالي تنضم 3 مدن جديدة إلى المنافسات، وهي: برن (سويسرا) وسانيا (الصين) والرياض (السعودية).


12 فوزا


يحمل السويسري سيباستيان بويمي الرقم القياسي بعدد الانتصارات مع 12 فوزا، ويليه لوكاس دي جراسي مع 8 انتصارات، وتضم اللائحة كلا من: سام بيرد (7)، جان ـ إيريك فيرنيه (5)، فيليكس روزينكفيست ونيكولا بروست (3 لكل منهما)، دانيال أبت ونيلسون بيكيت الابن وجيروم دامبروزيو (2 لكل منهم) وأنطونيو فيليكس دا كوستا (فوز واحد).


11 انطلاقة

 


سجل السويسري سيباستيان بويمي اسمه على قمة لائحة أفضل المنطلقين من الصدارة مع 11 أسرع توقيت خلال التجارب، يليه جان ـ إيريك فيرنيه (8) وفيليكس روزينكفيست (6)، وتضم اللائحة كلا من: سام بيرد (4)، لوكاس دي غراسي ونيكولا بروست (3 لكل منهما)، جيروم دامبروزيو ودانيال أبت (2 لكل منهما)، ونيلسون بيكيت وإيفانز ولين وتورفاي وسارازان وتروللي (مرة لكل منهم).


عدد السائقين


وصل عدد السائقين الذين جلسوا خلف مقود سيارة كهربائية أحادية المقعد لخوض سباق إي ـ بري إلى 55 سائقا، علما أن 6 سائقين سيشاركون في أول سباق لهم هذا الموسم، وهم: ماكسيميليان جونثر (جيوكس دراغون رايسينغ)، فيليبي ماسا (فونتوري)، جاري بافيت (إتش دبليو آيه رايس لاب)، أليكسندر سيمز (بي إم دبليو إي أندريتي موتور سبورت)، ستوفيل فاندورن (إتش دبليو آيه رايس لاب) وباسكال فيرلاين (ماهيندرا).


الفريق السعودي


فريق السعودية للسباقات شارك بسيارة Jaguar I-Pace ذات الدفع الرباعي، والتي تعمل بمحركات كهربائية تولد طاقة بقوة 400 حصان وبعزم 700 نيوتن متر، ومجهزة بجميع مواصفات الاتحاد الدولي للسيارات للأمن والسلامة وبنظام تعليق ومكابح رياضية. وقد تأسس الفريق المكون من الثنائي بندر العيسائي وأحمد بن خنين ليشارك في النسخة الأولى من بطولة Jaguar I-PACE eTROPHY ضمن فعاليات بطولة «إيه بي بي فورميلا إي» التي تستضيفها الدرعية حاليا.