أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ إطلاق برنامج ابتعاث المواهب السعودية وتطويرها، حيث وقع عقد اتفاق مع شركة المسافر، والتي مثلها رئيس مجلس الإدارة عبدالله ناصر الداود.

ووفقا للعقد المبرم، ستقوم الشركة بتنفيذ المشروع والإشراف عليه لمدة 4 سنوات، من خلال إرسال المواهب إلى أفضل الأكاديميات والأندية العالمية في عدد من الدول الأوروبية، بما يعود بالفائدة الكبرى على المنتخبات الوطنية في المستقبل، وقيادتها نحو تحقيق إنجازات عالمية.

ويبلغ عدد الموهوبين المستفيدين من هذا البرنامج 40 لاعبا، 20 منهم حققوا كأس آسيا للشباب التي أقيمت مؤخراً في إندونيسيا، فيما سيتم اختيار البقية حسب المعايير الخاصة بهذا المشروع.


تطوير المواهب


يعتمد هدف البرنامج على خطة مركزة لتطوير المواهب من 11 - 17 عاما ثم إلحاقهم ببرنامج خاص بالمحترفين لسن 18 فما فوق، حيث تعتمد العوامل الرئيسية للبرنامج على إيجاد المواهب المستهدفة والعمل على تطويرها، ومنحها الفرصة لتقديم وإبراز إمكانياتها، كما سيتم تقديم عدد من الجوانب الرئيسية للامتياز الكروي من ناحية التطوير التكتيكي والفني والبدني والذهني، عبر توقيع شراكات مع أندية وأكاديميات عالمية متخصصة، من بينها رابطة دوري المحترفين الإسباني (لاليجا).

وتأتي هذه الخطوة غير المسبوقة لإعداد جيل مميز يمثل المنتخبات الوطنية في عدد من المحافل والمشاركات الدولية المقبلة، يأتي في مقدمتها منافسات كأس العالم 2019 لأقل من 20 سنة، وتصفيات كأس آسيا والمسابقات الأولمبية 2020، وتصفيات كأس العالم 2021، ونهائيات كأس العالم 2022.


6 ألعاب مختلفة


أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ، إطلاق مشروع تطوير أكاديمية نادي الرياض، وذلك بالتوقيع مع شركة مواسم الرياضية والتي مثلها رئيس مجلس الإدارة ماجد النفيعي.

ويمتد هذا المشروع لموسمين، ويتضمن تطوير 6 ألعاب مختلفة، هي: كرة القدم والكرة الطائرة، وكرة السلة والتنس والسباحة وكذلك الألعاب القتالية، تحت إشراف مدربين عالميين ذوي كفاءة عالية.


دوري المدارس


وقع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ عقداً مع رئيس مجلس إدارة شركة صلة الرياضية الدكتور راكان الحارثي، لتنظيم وتشغيل دوري المدارس لكرة القدم على مستوى مناطق المملكة لمدة 5 سنوات، للفئات العمرية من 12 إلى 18 سنة، بمشاركة أكثر من 500 ألف طالب من مختلف مناطق المملكة، على أن تجرى منافساته خلال الفترة من يناير إلى إبريل 2019.

وينقسم دوري المدارس إلى فئتين وهما: البطولة العامة وبطولة النخبة، وستشهد البطولة العامة مشاركة 4000 فريق لكل فئة عمرية موزعة على 1000 مجموعة، يتنافسون فيما مجموعه 6000 مباراة، بحيث يتوج بطل واحد لكل فئة عمرية عن كل منطقة.

أما بطولة النخبة فخصصت للفئتين العمريتين (أقل من 15سنة وكذلك أقل من 18 سنة) بمجموع 1000 فريق لكل فئة عمرية موزعين على 250 مجموعة، ويتنافسون في 1500 مباراة عن كل فئة عمرية حتى الوصول إلى بطل المنطقة، بحيث يتواجهون في دور الـ 16.

 وبهذه المناسبة أعرب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة عن سعادته بهذه الخطوة وما تضمنته من أهداف ستسهم في صناعة جيل رياضي متميز قادر على صقل مواهبه وتمثيل وطنه بصورة تتناسب مع مكانة المملكة.

وأشار آل الشيخ إلى أن توقيع هذه الاتفاقيات الخاصة بدوري المدارس وابتعاث 40 لاعبا وبدء خطوات التنفيذ لأكاديمية نادي الرياض في 6 ألعاب لم تكن لتتحقق لولا دعم وتوجيه ولي العهد وهو الدعم الذي مكننا من تحقيق هذه القفزة الهائلة التي ننتظر منها نتائج مثمرة في المستقبل كونها تمنح فرصا واسعة لصقل المواهب ورعاية الموهوبين وتطوير قدراتهم وإمكاناتهم، متمنياً التوفيق للجميع لتحقيق الأهداف المرجوة.


برنامج الابتعاث


 40 لاعبا عدد الموهوبين المستفيدين من البرنامج

 يهدف لتطوير المواهب من 11 إلى 17 عاما

 العمل على تطوير هذه المواهب

 منح الفرصة للمواهب لتقديم وإبراز إمكانياتها

 إعداد جيل مميز يمثل المنتخبات الوطنية في مونديال 2019 لأقل من 20 سنة


مشروع تطوير أكاديمية نادي الرياض


 يمتد لموسمين

 يتضمن تطوير 6 ألعاب مختلفة

 يشرف عليه مدربون عالميون أكفاء


تنظيم وتشغيل دوري المدارس


مشروع لكافة مناطق المملكة لمدة 5 سنوات


يستهدف الفئات العمرية من 12 إلى 18 سنة


500 ألف طالب يشاركون من مختلف المناطق


ينقسم دوري المدارس إلى فئتي البطولة العامة والنخبة


4000 فريق موزعة على 1000 مجموعة في البطولة العامة


1000 فريق في بطولة النخبة