أكد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، أن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة تجلت فيه أبرز المعاني النبيلة والصور الإنسانية والإيمانية والروحانية واستضاف - حتى الوقت الراهن - 2803 معتمرا من مختلف قارات العالم لتأدية مناسك العمرة بأطهر بقاع الأرض والمعمورة، وزيارة مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم، مضيفا أن الوزارة تنفذ البرنامج انطلاقاً من رسالتها السامية المنبثقة من رسالة المملكة العربية السعودية، في خدمة الإسلام والمسلمين حول العالم.

وسرد آل الشيخ في حوار لـ«الوطن» المضامين والنتائج الإيجابية والبناءة التي جسدها البرنامج على أرض الواقع، وفيما يلي نص الحوار:

 


أعمال جليلة


بداية كيف ترون الأثر البناء الذي حققه برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة من جميع الجوانب؟



 لا شك أن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يأتي من منطلق رسالة المملكة العربية السعودية في عنايتها ورعايتها للإسلام والمسلمين، ونصرة قضاياهم، ويعد معلماً من معالم الخير البارزة التي يقدمها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لإخوانه المسلمين حول العالم، لا سيما الشخصيات البارزة منهم، ومن قدموا خدمات وأعمالا جليلة لخدمة الأمة الإسلامية جمعاء.


 


قارات العالم


 بلغة الأرقام.. كم عدد الذين استفادوا من برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة إلى الآن؟ وعلى ماذا تشتمل المجموعة الحالية ؟



 منذ انطلاقة البرنامج في 1436، وحتى الآن قدم البرنامج خدمات استفاد منها 2803 معتمراً، حيث شمل خلال مسيرته جميع قارات العالم، واكتمل وصول المجموعة الثالثة عشرة إلى مكة المكرمة من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة في هذا العام 1440، من 8 دول من قارة إفريقيا هي: إثيوبيا، والسنغال، وجزر القمر، وجيبوتي، ومالي، وجنوب إفريقيا، ونيجيريا، وأوغندا. والتي تضم عددا من الشخصيات الإسلامية من قارة إفريقيا، وتم استضافة 203 ضيفا من الدول والجمهوريات المذكورة.


أعلى المعايير


 ما طبيعة المعايير والآلية التي تتخذها الوزارة في تحديد ضيوف البرنامج بصفة عامة؟



 تقوم الوزارة بتنفيذ هذا البرنامج انطلاقاً من رسالتها السامية المنبثقة من رسالة المملكة العربية السعودية، في خدمة الإسلام والمسلمين حول العالم والوزارة تشرف على برنامج ضيوف خادم الحرمين وتـنفذه وفق أعلى المعايير التي تليق بهذه النخب التي تحظى بهذه الضيافة الكريمة، وهذا البرنامج النوعي يعكس حرص القيادة الرشيدة على التواصل مع العلماء والمؤثرين في العالم؛ للتباحث فيما يهم أمور المسلمين، ويوحد صفهم ويجمع كلمتهم.

 والوزارة ركزت في هذه المجموعة على بعض الدول والجمهوريات من قارة إفريقيا، سعياً منها في تفعيل التواصل مع القيادات الإسلامية ومن جوار بيت الله الحرام، وزيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث السكينة والطمأنينة، وتتجسد معاني الأخوة الإسلامية النبيلة.


منظومة متكاملة


 هل هنالك تنسيق مع مختلف الجهات لإنجاح البرنامج وعلى ماذا يشتمل وما طبيعته؟



  تم التنسيق الشامل ولله الحمد مع مختلف الأجهزة الحكومية الأخرى لإنجاح هذا البرنامج المبارك، كما تعمل الوزارة من خلال منظومة متكاملة من اللجان العاملة في البرنامج باستقبال الضيوف، والاحتفاء بهم، وتقديم كافة الخدمات، وتسهيل انتقالهم من المطارات حتى وصولهم لمقر السكن في المدينة المنورة، وبعد ذلك الذهاب لمكة المكرمة لأداء مناسك العمرة، وتم ترتيب برنامج متكامل ما بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، يشمل الزيارات والفعاليات الثقافية وزيارة عدد من الأماكن التاريخية والإسلامية، وجُهز للضيوف وسائل النقل بأعلى المواصفات كما أنه تم ترتيب لقاء للضيوف في مقر إقامتهم بأحد أئمة المسجد الحرام بمكة المكرمة بعد تأدية مناسك العمرة، وزيارة مصنع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة، ومعرض عمارة الحرمين الشريفين، وكذلك الالتقاء بأحد أئمة المسجد النبوي في المدينة المنورة، والصلاة في مسجد قباء، وزيارة مجمع الملك فهد ـ رحمه الله ـ لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة.

 


رسالة المملكة


 ماذا يعني لكم إسناد برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد؟



 في هذا المقام تثمن الوزارة ثقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ في إسناد هذا البرنامج لهذه الوزارة التي تحظى بشرف خدمة الإسلام والمسلمين، وتحقيق رسالة المملكة العربية السعودية في نشر الإسلام الوسطي الذي يقوم على الكتاب والسنة، ونسأل الله تعالى أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وهذا البلد المبارك، وأن يديم الأمن والأمان على بلادنا الغالية وجميع بلدان المسلمين، وأن يوفقنا جميعاً لخدمة ديننا الحنيف وتحقيق الأهداف المنشودة لريادة الأمة الإسلامية على أكمل وجه.


ضيوف برنامج الملك


المجموعة الـ 12


178

 شخصية

 إسلامية

 


15

دولة

 أوروبي


المجموعة الـ13


8 دول من قارة إفريقيا


 إثيوبيا

 السنغال

جزر القمر

جيبوتي

 مالي

 جنوب إفريقيا

 نيجيريا

 أوغندا

 


 


 


203 ضيوف