يقدم جناح منطقة القصيم -خلال معرض كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة القصيم- في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 33 استعراضا نوعيا متخصصا عن النخلة، وما تحويها من منتجات وعناصر متنوعة.



يتكون المعرض من عدة أقسام، ويوضح القسم الأول تاريخ النخلة وانتشارها من الجزيرة العربية إلى قارات العالم، ويستعرض القسم الثاني أهمية النخلة في منطقة القصيم خاصة والمملكة عامة، وما تمثله من عوائد اقتصادية، ويعرض إحصاءات مهمة مواكبة لرؤية المملكة 2030 الاقتصادية.



ويستعرض القسم الثالث أهم الفوائد الصحية للنخلة والتمور، وما تمثله من قيمة غذائية عالية، فيما يحوي الرابع طرق الرعاية الصحيحة للنخلة، بينما يختص القسم الخامس بأمراض النخيل وآفاتها والتوعية بطرق الوقاية منها ومكافحتها والقضاء عليها، كما يعرض عينات تظهر أنواع آفات النخيل.



ويقدم معرض النخلة لزوارة أكثر من 70 صنفا من أفضل أصناف التمور بالمملكة، إضافة إلى الصناعات الخفيفة من جذوع النخيل وسعفة، وعدد من أهم مؤلفات جامعة القصيم عن النخلة من كتب وبحوث وملخصات، واللقاءات والنشرات العلمية التوعوية، تشمل 13 كتابا علميا متخصصا في علم التمور و32 نشرة إرشادية و25 نشرة فنية و72 بحثا منشورا، والتي تهتم بمنتج النخيل وثمارها.



كما يضم المعرض ركنا للضيافة، يتم فيه استعراض فيلم وثائقي خاص بجامعة القصيم وما تقدمه للنخلة وأهم منتجاتها الثانوية، مثل دبس التمر وبودرة سكر التمور وعجينتها، إضافة إلى مشاركات المعرض الدولية والتي وصلت إلى 9 مشاركات دولية، و37 مشاركة محلية، إضافة إلى 46 ندوة وورشة عمل.