جذب معرض أرامكو السعودية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 33» الزوار، حيث تستعرض الشركة أحدث ابتكاراتها العلمية ومنجزاتها التقنية في مجال الحفر والتنقيب.


لجنة السلامة المرورية


قال مدير برنامج السلامة المرورية بأرامكو السعودية بالوكالة، عبدالعزيز الغامدي، إن «اللجنة تشارك في المهرجان بخمسة أركان، يتضمن الأول عرضا دراميا ثلاثي الأبعاد بجهاز الهولوجرام، يقدم قصة درامية لمأساة الحوادث المرورية بطريقة جاذبة تبين فداحة التهور الذي يقود إلى الحوادث».

وأضاف أن «الركن الثاني يشتمل على محاكاة انقلاب السيارة، وجهاز الإقناع بربط حزام الأمان، وفي الركن الثالث عرض مصغر لمدرسة تعليم السياقة واستعراض تاريخ التدريب على السياقة الوقائية، باستخدام شاحنة «كينوورث».


رخصة افتراضية


أوضح الغامدي أن «الركن الرابع يحتوي على قرية السلامة المرورية، وهي طريق سياقة السيارات الصغيرة داخل مضمار، واتباع الأنظمة المرورية بطريقة جمعت بين التعليم والتشويق لدى الأطفال، وتنتهي بحصول الطفل على رخصة سياقة افتراضية تذكارية، فيما يستعرض الركن الخامس «تحدي رجال الإطفاء» قوة رجل الإطفاء البدنية، وما يقومون به من أعمال للمحافظة على الأرواح والممتلكات».


ابتكارات وتقنيات


شهد الجناح عرض نموذج للروبوت «سويمر» الذي يقوم بمهمات فحص وتفتيش في المياه الضحلة لفحص أنابيب النفط الموجودة تحت البحر، كما تعرض الشركة روبوت فحص وتفتيش الأنابيب والخزانات «ساير»، للتأكد من سلامتها. وأوضح نائب الرئيس لشؤون أرامكو السعودية، نبيل الجامع، «أن المهرجان يقدم فرصة لزوار الجنادرية للتعرف على تاريخنا وخبراتنا الطويلة في مجال استكشاف الطاقة والصناعة، وإسهاماتنا المختلفة في تنمية الوطن، من خلال منظومة عمل امتدت لأكثر من 8 عقود، حيث نسهم من خلال مرافقنا الممتدة في جميع أنحاء المملكة وخارجها، ومراكز أبحاثنا في دول العالم المختلفة، بدعم اقتصاد المملكة».


155 متطوعا

 


دفعت هيئة الهلال الأحمر السعودي في المهرجان بأكثر من 155 متطوعا يعملون في المجال الصحي والإسعافي، بعد حصولهم على الدورات المعتمدة.

ويتم نشر الفرق الإسعافية على 12 موقعا لمباشرة حالات الإصابات المرضية، حيث تم تقسيم الفرق إلى 4 مجموعات منها فرق على سيارات القلوف، وفرق راجلة داخل الأجنحة المشاركة، وفرق داعمة ومساندة للفرق الإسعافية التابعة للهيئة والمتواجدة داخل المهرجان.


كشافة التعليم

 


تواصل كشافة وزارة التعليم حضورها في جناح الوزارة بمهرجان الجنادرية، حيث تشهد ساحة الألعاب التربوية الترفيهية إقبالا من الأطفال، كما يشهد الركن التدريبي حضورا لأولياء الأمور الذين يتدربون من خلاله على بعض المهارات الكشفية كالعقد والربطات وتحديد الاتجاهات وقياس الارتفاعات والمسافات.



 


مسجد القبة الأثري


يتوسط مسجد القبة بيت الخير بمهرجان الجنادرية، وبني بشكل ليجسد مسجد القبة التاريخي الذي بني بقصر إبراهيم الأثري بالأحساء، ويرجع تاريخ بنائه إلى سنة 975 هجرية، ويوجد فيه 4 محارب، ولا تزال تقام فيه الصلوات إلى الآن، ويتميز بطول مآذنه التي يصل ارتفاعها إلى 40 مترا، وتتوسطه قبة ضخمة تمثل أكبر قبة مسجد في الساحل الشرقي قديما.

 


تمر وكليجا

 


تقدم منطقة القصيم ضيافة مفتوحة لزوار جناح المنطقة في المهرجان، حيث تقدم أكبر صينية ضيافة يتم ملؤها بأكثر من 100 كيلوتمر سكري فاخر و25 ألف قرص كليجا و700 دلة قهوة لزوار الجناح من الأسر والزائرين.

وصينية ضيافة بطول مترين وعرض مترين على أربعة طوابق يتم تجديدها أكثر من 10 مرات يوميا.