كشفت شبكة Bloomberg الأميركية، أن بنكي الأهلي والرياض يسعيان إلى الحصول على مستشارين للدمج المحتمل، وهو من شأنه أن يخلق ثالث أكبر بنك في منطقة الخليج بقيمة 182 مليار دولار من الأصول.  وبحسب المصادر، فإن البنكين أرسلا طلبات تقديم عروض للشركات مثل: «سيتي جروب»، و«كريديت سويس جروب»، ومجموعة «جولدمان ساكس»، و«إتش إس بي سي»، و«جيه بي مورجان تشيس آند كو»، ومجموعة «يو بي إس جروب»، وقد يتم تعيين المستشارين لهذه الصفقة قريبا.

 






قالت شبكة Bloomberg الأميركية، إن «بنكي الأهلي والرياض يسعيان للحصول على مستشارين للدمج المحتمل، والذي من شأنه أن يخلق ثالث أكبر بنك في منطقة الخليج بقيمة 182 مليار دولار من الأصول».

وبحسب المصادر التي تحدثت للتقرير، فإن البنكين أرسلا طلبات تقديم عروض للشركات مثل «سيتي جروب»، و»كريديت سويس جروب»، ومجموعة «غولدمان ساكس»، و»إتش إس بي سي»، و»جيه بي مورجان تشيس آند كو»، ومجموعة «يو بي إس جروب»، فيما يمكن أن يتم تعيين المستشارين الرسميين لهذه الصفقة خلال هذا الشهر.

وأشار التقرير إلى أن هذه المجموعة المقترحة تحظى بدعم وتأييد من صندوق الاستثمارات العامة الذي يملك نحو 44 % من البنك الأهلي التجاري، و22 % من بنك الرياض، لكنه أوضح أن القرارات النهائية لم تتخذ بعد وقد يختار البنكان مستشارين آخرين.



تحفيز الخدمات المالية

أكد التقرير أن عملية الاندماج ستعمل على تحفيز وتعزيز صناعة الخدمات المالية، وذلك بعد دمج البنك «السعودي البريطاني» و»بنك الأول». وكان بنك الأهلي الذي تبلغ قيمته السوقية نحو 38 مليار دولار، قد صرح نهاية العام الماضي بأنه بدأ محادثات مع بنك الرياض الذي تبلغ قيمته نحو 15.7 مليار دولار، فيما قالت مصادر أخرى إن المملكة تدرس المزيد من الاندماجات البنكية.

ووصف التقرير هذا الاندماج بالأكبر على مستوى العالم، وذلك منذ أن اتفق أكبر مصرفين في أبوظبي في مارس 2016 على الجمع، مبينا أن دولا خليجية أخرى تجري محادثات لتطبيق عملية الدمج بهدف خفض التكاليف وتحسين الكفاءة.


01 Citigroup Inc


02 Credit Suisse Group AG


03 HSBC


04 JPMorgan Chase & Co


05 Goldman Sachs Group Inc


06 UBS Group AG


أهداف الدمج


خلق ثالث أكبر بنك في الخليج بأصول 182 مليار دولار


تعزيز صناعة الخدمات المالية


خفض التكاليف


تحسين الكفاءة