أعلنت الأمم المتحدة أن مبعوثها الخاص إلى اليمن، مارتن جريفث، سيبدأ اليوم جولة في المنطقة، تشمل صنعاء والرياض، يلتقي خلالها قادة ميليشيات الحوثي الانقلابية ورئيس لجنة إعادة الانتشار في الحديدة، الجنرال الهولندي كاميرت، وكذلك قيادات في الحكومة الشرعية، وعلى رأسهم الرئيس عبدربه هادي منصور، ضمن جولة تسبق استماع مجلس الأمن إلى تقريره في جلسة قد تحدد الأسبوع المقبل.

وقال مراقبون، إن «هدف الزيارة الأول هو الضغط باتجاه تنفيذ الاتفاق الذي توصلت إليه الأطراف اليمنية في السويد بشـأن الحديدة، والتي ترى الأمم المتحدة أن وقف إطلاق النار فيها لا يزال صامداً، على الرغم من أنباء عن خروق الحوثيين المتكررة، كذلك حلحلة بعض القضايا العالقة والتوصل إلى تعريفات نهائية تتعلق ببنود الاتفاق، حيث يطرح الحوثيون تفسيرات لا تتطابق مع ما أعلن عنه في السويد».



رفض تسليم الموانئ

وحسب المراقبين فإن التقدم في ملف الحديدة قد يشجع المبعوث الأممي على الحديث عن جمع طرفي النزاع مجدداً أواخر الشهر الجاري، ربما في الكويت، أما الفشل في هذا الملف، فإنه سينعكس سلباً على كامل العملية السياسية في اليمن.

جاء ذلك في وقت أنهت لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة برئاسة باتريك كاميرت الجولة الثانية من الاجتماعات، أول من أمس، مع استمرار رفض الميليشيات الحوثية تنفيذ التزاماتها باتفاق السويد وتسليم موانئ الحديدة والانسحاب من المدينة.

يذكر أن الحكومة اليمنية والسعودية والإمارات كانت قد بعثت برسالة إلى مجلس الأمن الدولي، اتهمت فيها الميليشيات بعدم الالتزام بتنفيذ الاتفاق، حيث شنت الميليشيات هجمات، بما في ذلك إطلاق نيران القناصة وصواريخ باليستية، كما أقامت حواجز وحفرت خنادق في المدينة.



مواصلة الخروقات

 كان تحالف دعم الشرعية في اليمن قد أعلن، أول من أمس، أن ميليشيات الحوثي الانقلابية ارتكبت 20 انتهاكاً لاتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة خلال 24 ساعة، فيما قالت مصادر، «إن ميليشيات الحوثي، قصفت منازل المدنيين بقذائف الهاون والقذائف المدفعية، في حي منظر الشعبي جنوبي محافظة الحديدة، ما أدى إلى إصابة نساء وأطفال»، مشيرة إلى وفاة أحد المدنيين بانفجار لغم زرعته ميليشيا الحوثي عند باب منزله، في قرية القلمة شرقي مدينة حيس.

عمليات صعدة

 أفادت مصادر بأن اللواء الثالث بالجيش الوطني اليمني سيطر على الخط الدولي الرابط بين مدينة حرض اليمنية والملاحيظ حول سلسلة جبال الكامح المروي بمحافظة صعدة. وقال قائد اللواء الثالث محمد العجابي، «إن الجيش الوطني اليمني، ممثلا باللواء الثالث عاصفة، كل يوم في تقدم مستمر في جبهة الملاحيظ، داعيا اليمنيين إلى الاصطفاف خلف القيادة السياسية ممثلة بالرئيس هادي لتحرير ما تبقى من محافظات الجمهورية اليمنية».

وأكد العجابي أن الميليشيات الحوثية أصبحت منهارة وفي حالة ضعف شديد، وأن الحسم العسكري أصبح قرارا واردا لا مجال للتراجع عن هدف الجيش الوطني في دحر الميليشيات الحوثية عملاء إيران من جميع الأراضي اليمنية، مشيدا بدور تحالف دعم الشرعية في اليمن لما يقدمه للجيش اليمني من دعم مادي ولوجستي وعسكري ومادي.

من جهة أخرى، أفاد مسؤول حكومي يمني، أمس، بمقتل قيادي في القاعدة بغارة أميركية على أحد معاقل التنظيم في محافظة البيضاء جنوبي اليمن، مبينا أن القيادي يدعى جمال البدوي.