أمر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، بتعزيز الجبهات لتحقيق الانتصارات ودحر مشروع الحوثي الإيراني في المنطقة.

جاء ذلك خلال لقائه، أمس، في الرياض مع وزير دفاعه الفريق الركن محمد المقدشي وبالتزامن مع استمرار ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، في انقلابها على اتفاقات السويد.

وأمر الرئيس هادي، القادة العسكريين، بالتواجد في جبهات القتال ضد الانقلابيين الحوثيين، مشيرا إلى الدور المناط بالقوات المسلحة في هذه المرحلة الحرجة مع قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن في الدفاع عن الهوية اليمنية من مشروع إيران التخريبي.

واستعرض وزير الدفاع اليمني خلال اللقاء التطورات الميدانية والمهام الرامية لتعزيز الانتصارات والنجاحات المأمولة في مختلف الجبهات.


 جولة جريفث


يأتي ذلك في وقت غادر مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفث صنعاء، أمس، متجها إلى الرياض للقاء الرئيس اليمني عبدربه منصورهادي، بعد يومين من المشاورات مع زعماء في الميليشيات الحوثية، كما أفادت مصادر في مطار صنعاء.

وأفادت المصادر بأن المشاورات تناولت تطبيق اتفاق السويد بشأن الحديدة، وسحب الحوثيين لميليشياتهم من موانئ الحديدة واستبدالها بقوات أمن محلية، مشيرة إلى أن المبعوث الدولي طلب من المتمردين البدء في تنفيذ ما ورد في اتفاق السويد، وتذليل الصعوبات أمام رئيس لجنة إعادة الانتشار الجنرال الهولندي باتريك كاميرات وتنفيذ بنود الاتفاق بكاملها.


 تعنت الانقلابيين


وأكدت المصادر أن ميليشيات الحوثي الانقلابية أخبرت المبعوث الدولي بأن سلطاتها المحلية القائمة هي المعنية بالاتفاق وليست السلطات المحلية المنتخبة التي يتحدث عنها الجانب الحكومي.

وأوضحت أن قادة الحوثيين «يفسرون بنود الاتفاق حسب أجندتهم بما يضمن بقاءهم في الحديدة»، وهو ما يتعارض مع ما تم الاتفاق عليه في السويد.

وكان مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الوطن العربي فهد العوضي، قد صرح، أول من أمس، بأن بلاده ربما تستضيف جولة جديدة من المباحثات بين الفرقاء اليمنيين، لكنه لم يحدد موعدا لذلك.

يذكر أن الكويت كانت قد استضافت في 2016 جولة طويلة من المباحثات اليمنية لكنها لم تنته إلى حل ينهي الصراع هناك، بسبب تعنت الحوثيين ورفضهم إنهاء الانقلاب.


استهداف معسكر سري


شن طيران تحالف دعم الشرعية في اليمن، أول من أمس، غارتين علي تجمعات مسلحة لميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران في اليمن، في ضواحي العاصمة صنعاء.

وقال مصدر من السلطة المحلية في محافظة صنعاء، أمس، إن «الغارتين استهدفتا معسكر تدريب سريا وتجمعات مسلحة للميليشيا في منطقة بقلان بمديرية بني مطر غرب العاصمة، وفي منطقة الدار البيضاء في مديرية سنحان وبلاد الروس جنوب شرقي العاصمة».


من أهداف الشرعية


 إجبار الميليشيات على الالتزام بالاتفاقيات الدولية


مواصلة جهود إنهاء الانقلاب الحوثي


 التواجد في جبهات القتال ضد الانقلابيين الحوثيين


 الدفاع عن الهوية اليمنية من مشروع إيران التخريبي