وافق مجلس الشورى، أمس، على مشروع نظام شركات أرباب الطوائف وشركات تقديم الخدمة، والذي يهدف إلى رفع كفاءة العاملين في مجال خدمة ضيوف الرحمن، وإعادة هيكلة شركات أرباب الطوائف، للتحول من نظام مؤسسات أفراد إلى شركات.

 


أهداف مشروع نظام شركات أرباب الطوائف


01 رفع كفاءة العاملين في خدمة

ضيوف الرحمن


02 استقطاب الكفاءات

الوطنية

 


03 تطوير

الخدمات المقدمة للحجاج والزوار








وافق مجلس الشورى أمس على مشروع نظام شركات أرباب الطوائف وشركات تقديم الخدمة، والذي يهدف إلى رفع كفاءة العاملين في مجال خدمة ضيوف الرحمن، وإعادة هيكلة شركات أرباب الطوائف للتحول من نظام مؤسسات أفراد إلى شركات، والعمل على توسيع قاعدة المشاركة في هذه الشركات، واستقطاب الكفاءات من المواطنين الراغبين في العمل لتقديم أفضل الخدمات للحجاج والزوار القادمين من خارج المملكة، وتطوير الخدمات المقدمة للحجاج والزوار القادمين من خارج المملكة.


الحرس الوطني


ناقش مجلس الشورى أمس تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن التقرير السنوي لوزارة الحرس الوطني للعام المالي 1438/‏1439 بشكل سري.

وذكر بيان مجلس الشورى أن «أعضاء المجلس أشادوا بالدور المهم الذي تنهض به وزارة الحرس الوطني في سبيل الذود عن حياض الوطن، وما تقدمه من خدمات للمواطنين، مشيدين بجهود رجال الحرس الوطني المرابطين على الحد الجنوبي».

وأضاف أن «الأعضاء قدموا عدداً من الآراء والمقترحات والملحوظات بشأن ما تضمنه التقرير من معلومات وإنجازات لوزارة الحرس الوطني، وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة».


الحفاظ على اللغة العربية


استمع مجلس الشورى أمس إلى وجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام «سابقاً» للعام المالي 1437/ 1438، ثم صوت المجلس على توصيات اللجنة.

وطالب المجلس بتوفير الدعم المالي اللازم لتمكين الوزارة من الوفاء بمسؤولياتها، والارتقاء بأدائها في مختلف القطاعات.

ودعا المجلس في قراره الوزارة إلى المسارعة بمعالجة الصعوبات التي تعيق قيامها بدورها الرئيس في متابعة ونقل أعمال الحج والعمرة بمهنية واحترافية موضحة في عرضها ما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين من جهود في هذا المجال.

وأهاب المجلس بالوزارة أن تُصَدّر مبادراتها المعتمدة ضمن برنامج التحول الوطني 2020 بمبادرة رئيسةٍ مَعنيّة بالحفاظ على اللغة العربية، بالمشاركة مع الجهات ذات العلاقة، وتقديم البرامج الكفيلة باعتمادها لغة تواصل وتعبير أولى في مختلف مؤسساتنا الحكومية والأهلية.

كما طالب المجلس وزارة الإعلام بالاحتفاء بمهارات وقدرات الأشخاص ذوي الإعاقة والارتقاء بها تأهيلاً وتدريباً، وإتاحة الفرص للكفاءات منهم للعمل في قطاعاتها والمشاركة في برامجها المختلفة.


منتجات تمويلية جديدة


ناقش المجلس تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية للعام المالي 1438/‏1439.

وطالبت اللجنة صندوق التنمية الزراعية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإعداد خطة متكاملة لتعريف المستهدفين بالمنتجات التمويلية الجديدة وفق جدول زمني وأهداف محددة تضمن تحقيق مستهدفات التحول الإستراتيجي للصندوق.

ودعت اللجنة إلى تمكين صندوق التنمية الزراعية من تحصيل القروض الزراعية المتعثرة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وطلبت من الصندوق أن يضمن تقاريره القادمة مؤشرات الأداء لمخرجات برنامج التحول الإستراتيجي للصندوق.

تساءل الدكتور فهد بن جمعة عن أسباب عدم مواصلة الصندوق في تحقيق المزيد من الإيرادات؟ مطالباً بدعم تنمية قطاع الزراعة والأسماك، فيما رأى اللواء محسن شيعاني أن يعاد النظر في تقديم القروض المقدمة إلى جازان بحكم أنها سلة غذاء للمملكة.

وطالب اللواء طيار عبدالله السعدون الصندوق بمساعدة المزارعين على التسويق والتخزين والتصنيع لتمكين المزارع من دفع ما عليه من التزامات.

واقترح إبراهيم المفلح إيجاد شراكات إستراتيجية بين الصندوق والبنوك التجارية لتقييم وتحليل المخاطر، وطالب خليفة الدوسري بدعم المزارع العضوية والتركيز على الثروة السمكية.

ودعا الدكتور عبدالعزيز الحرقان تقديم مبادرة لتسويق المنتجات الزراعية، واستثمار الفراغ العالمي بتسويق تمور المملكة في الأسواق العالمية.

 


أهداف مشروع نظام شركات أرباب الطوائف


رفع كفاءة العاملين في خدمة ضيوف الرحمن


إعادة هيكلة شركات أرباب الطوائف للتحول من نظام مؤسسات إلى شركات


توسيع قاعدة المشاركة في هذه الشركات واستقطاب الكفاءات من المواطنين


تطوير الخدمات المقدمة للحجاج والزوار القادمين من خارج المملكة