شاركت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بإحدى مبادراتها الفنية، ضمن وفد المملكة المشارك في أسبوع أبوظبي للاستدامة 2019، الذي انطلقت أعماله الإثنين 14 يناير ويستمر حتى 17 يناير، والذي يستعرض المبادرات والمشروعات المستقبلية لرفع كفاءة الطاقة، وتطوير التقنيات الحديثة لتعزيز الاستدامة في المملكة، من خلال ورقة عمل تتحدث عن «مصادر الطاقة الحرارية الطبيعية والمتجددة والمختزنة في باطن الأرض بالمملكة العربية السعودية».

وقال المتحدث الرسمي لهيئة المساحة، طارق أبا الخيل، «قام المختصون في الهيئة بعمل عدة دراسات جيولوجية أكدت وجود مؤشرات واعدة، يمكن توظيفها كمصدر للطاقة الحرارية الأرضية في المملكة، لتعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني، لافتا إلى أن هذا المشروع بدأ عام 2017، ومن المتوقع أن يقدم مخرجاته نهاية عام 2020».

من جانبه، تناول رئيس قسم الجيولوجيا البيئية بالهيئة الدكتور خالد بانخر، في ورقة العمل التي قدمها الطاقة الحرارية الأرضية الصديقة للبيئة، والتي تعد مصدرا واعدا يمكن الاستفادة منه في إنتاج الطاقة الكهربائية.

وبيّن أن مصدر هذه الطاقة يتمثل في الينابيع الحارة والحرات البركانية، وكذلك الصخور الجرانيتية ذات المحتوى الحراري العالي.