فيما اتهم الجيش اليمني الحوثيين أمس بارتكاب 520 خرقاً لوقف النار منذ بداية الهدنة بالحديدة، رفضت ميليشيات الحوثي قرار الأمم المتحدة بتوسيع بعثة المراقبين الدوليين في اليمن، وقالت على لسان القيادي محمد البخيتي إن القرار الذي صادق عليه مجلس الأمن باقتراح بريطاني يهدف لإفشال مهمة المبعوث الأممي مارتن جريفث.

وأضاف البخيتي أن القرار الأممي يقتضي تشكيل بعثة أممية جديدة برئاسة باتريك كاميرت مرتبطة بالأمين العام الأممي بشكل مباشر في إشارة إلى أن المبعوث الأممي مارتن جريفث لن يكون له دور في تسييرها، مطالبا بإيجاد حل لما سمّته بـ«مشكلة باتريك كاميرت».

وكان مجلس الأمن الدولي قد وافق بالإجماع يوم الأربعاء الماضي على مشروع قرار بريطاني ينص على نشر ما يصل إلى 75 مراقباً في مدينة الحديدة الساحلية اليمنية لمدة ستة أشهر لمراقبة وقف إطلاق النار.


التصدي لهجوم


أفادت مصادر يمنية ميدانية أمس بمقتل عددٍ من مسلحي ميليشيات الحوثي الإيرانية وجرح آخرين، خلال إحباط ألوية العمالقة التي تعمل في إطار القوات الشرعية باليمن، هجوما مسلحا للمتمردين في مديرية التحيتا بمحافظة الحديدة غربي اليمن.

وقالت المصادر إن قوات ألوية العمالقة تصدت لهجوم ميليشيات الحوثي الإيرانية على الخط الترابي لمديرية التحيتا. وجاء هجوم المتمردين لقطع الطريق الوحيد المؤدي إلى مركز مديرية التحيتا في محافظة الحديدة.

وأكدت المصادر إحباط الهجوم، موضحة أن ميليشيات الحوثي الإيرانية تكبدت عدداً من القتلى والجرحى، في حين فر بقية المهاجمين بعد اشتباكات مسلحة دارت في المكان.

وفي تطور آخر، قصفت ميليشيات الحوثي الإيرانية ساحل منطقة المُتينة في التحيتا بالكاتيوشا، وفق ما أفادت مصادر محلية.

وأفادت هذه المصادر أن الانقلابيين قصفوا الساحل في الوقت الذي كان مكتظا بالصيادين والعائلات، مما أثار الهلع والرعب في صفوف المدنيين.


تبادل الأسرى


عقد في العاصمة الأردنية عمّان أمس اجتماع اللجنة الإشرافية لمتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين اليمنيين.

وكانت اللجنة التي تضم ممثلين عن الحكومة اليمنية وعن الحوثيين، إضافة إلى مكتب المبعوث الخاص واللجنة الدولية للصليب الأحمر، قد بحثت على مدار يومين الخطوات التي تم اتخاذها حتى الآن لتطبيق الاتفاق، وتوافقت على خطوات للاستمرار في تحقيق تقدم وفقا لنصوص الاتفاق.

بحسب بيان البعثة الأممية لختام اجتماع عمّان «شهدت الاجتماعات نقاشات إيجابية وبناءة وصريحة حول تطبيق الاتفاق الذي أبرم بين الطرفين قبيل مشاورات السويد، واتخذ الطرفان الخطوة الأولى نحو تطبيقه بإتمام تبادل قوائم الأسرى والمعتقلين والإفادات بشأن هذه القوائم».

وقال هادي هيج رئيس وفد الشرعية إن اللقاء الثنائي مع الحوثيين تناول القضايا التي تثار حولها شكوك بين الطرفين وتضمن توضيحات حولها، لاسيما ما يتعلق بامتناع الحوثيين عن الإفادة حول مصير فيصل رجب ومحمد قحطان.

يذكر أن اتفاق تبادل الأسرى هو أول الاتفاقات التي تم توقيعها بين الطرفين منذ اندلاع الحرب في اليمن.

 


 


 


تطورات يمنية


1 إحباط هجوم مسلح للمتمردين في مديرية التحيتا بالحديدة


2 الميليشيات تكبدت عددا من القتلى والجرحى وفرار بقية المهاجمين


3 الانقلابيون يقصفون الساحل المكتظ بالصيادين والعائلات


4 اجتماعات تبادل الأسرى في عمان تشهد تقدما إيجابيا