حققت المنتخبات العربية إنجازا مميزا في كأس آسيا 2019، بعد تأهل 7 منتخبات عربية إلى ثمن النهائي، مع ختام دور المجموعات، ليتصدر هذا المشهد «حصاد العرب» في المسابقة، والمنتخبات العربية هي: السعودية والإمارات والبحرين والأردن والعراق وعمان وقطر، فيما ودعت 4 منتخبات البطولة وهي سورية وفلسطين ولبنان واليمن.

ونجح منتخب عُمان في الجولة الأخيرة لدور المجموعات في اللحاق بركب المتأهلين من المنتخبات العربية، فيما التحق منتخبا لبنان وفلسطين بقطار المغادرين.

ونستعرض حصاد العرب خلال منافسات دور المجموعات للبطولة الذي شهد عدة أرقام مميزة.

 


عمان آخر المتأهلين


التحق منتخب عمان بركب المنتخبات العربية المتأهلة، بعدما حقق المطلوب وهزم تركمانستان 3/ 1، ليرفع رصيده لـ3 نقاط ويتأهل كأفضل ثالث، وسيواجه منتخب الصين اليوم في ثمن النهائي، وكانت المباراة في طريقها للانتهاء بالتعادل 1/ 1، قبل أن ينتفض المنتخب العُماني بالدقائق الأخيرة ويحرز هدفين كفلا له التأهل.


مواجهة عربية


بعدما اتضحت هوية المنتخبات المتنافسة في دور الـ16، فإن لقاءً عربيا وحيدا سيشهده هذا الدور، ويجمع منتخبي قطر والعراق.

ويواجه الأردن فيتنام، وعُمان مع إيران، اليوم، والأخضر يلتقي اليابان، والإمارات أمام قيرغيزستان غدا، والبحرين مع كوريا الجنوبية الثلاثاء المقبل.


 اجتهاد لبنان


اجتهد منتخب لبنان أمام كوريا الشمالية، في إطار سعيه لحسم تأهله كأفضل ثالث، لكن فوزه بنتيجة 4/ 1، جعله يتساوى مع فيتنام، ليتأهل الأخير بفارق الإنذارات.وفوّت الأرز فرصة تاريخية وسهلة ليحسم تأهله دون أن يدخل في حسابات مع أي من المنتخبات، لو أنه تمكن من تسجيل المزيد من الأهداف، لكنه عانى هجوميا رغم الفرص الخرافية التي أتيحت للاعبيه، ليودع البطولة بمشهد حزين.


 قوة تهديفية


 سجلت المنتخبات العربية خلال 25 مواجهة خاضتها في دور المجموعات، 41 هدفا، منها 13 بالجولة الأولى، 15 بالجولة الثانية و13 بالثالثة، وفقط منتخبا فلسطين واليمن اللذان لم ينجحا في زيارة شباك منافسيهما خلال دور المجموعات.

7 منتخبات عربية تأهلت لدور الـ16

4 منتخبات عربية ودّعت البطولة

منتخبات سورية وفلسطين واليمن لم تتذوق طعم الفوز

 منتخبا الإمارات وفلسطين الأكثر تعادلا، حيث تعادل كل منهما بمباراتين


 اليمن الوحيد بين المنتخبات العربية الذي تعرض للخسارة 3 مرات


منتخب البحرين الوحيد الذي تأهل كأفضل ثالث برصيد «4» نقاط، فيما تأهل البقية برصيد «3 نقاط»