ودع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم بطولة كأس آسيا 2019 لكرة القدم والمقامة في الإمارات حتى الأول من فبراير المقبل، بعد خسارته أمام اليابان صفر/1 في مباراة متواضعة المستوى على إستاد الشارقة، أمس، في دور الـ16. وسجل المدافع تاكيهيرو تومياسو الهدف الوحيد (20).


استحواذ


استحوذ المنتخب السعودي على الكرة بنسبة وصلت في بعض الأحيان إلى 73 % بيد أن استبسال الدفاع الياباني ورعونة لاعبيه حالت دون هز الشباك. من جهته، لم يقدم المنتخب الياباني الصورة المنتظرة منه وجاء أداؤه الباهت أمام الأخضر استكمالا لما قدمه في الدور الأول، بيد أن بلوغ ربع النهائي يعتبر إنجازا للمدرب هاجيمي مورياسو.


رأسية دفاعية


دخل الفريقان اللقاء بحذر وسدد ياسر الشهراني كرة قوية ارتدت من الدفاع إلى عبدالعزيز البيشي الذي سددها بدوره فاصطدمت بقائد اليابان مايا يوشيدا في الدقيقة 12. وعلى عكس المجريات، وإثر ضربة ركنية لعبها غاكو شيباساكي، ارتقى المدافع المتقدم تاكيهيرو تومياسو فوق الجميع وأرسل الكرة برأسه في مرمى الحارس محمد العويس (20).


إصرار


بدا واضحاً إصرار السعودية على معادلة الأرقام مع انطلاق الشوط الثاني، فسدد سالم الدوسري كرة سهلة في أحضان غوندا (48)، قبل أن يلعب يوشيدا كرة رأسية التقطها العويس دون صعوبة (49). وحصل فهد المولد على إنذار في الدقيقة 55.


ضغط


ووصلت نسبة الاستحواذ السعودية إلى 71 % عند الدقيقة 75 في ظل تراجع ياباني غير مبرر. وزاد الضغط السعودي مقابل استبسال دفاعي ياباني، وأجرى مورياسو تبديلين في الدقائق الأخيرة في محاولة لوضع حد لمد الأخضر قبل أن يطلق الحكم الأوزبكي رافشان إيرماتوف صافرته معلنا نهاية اللقاء.


أسباب خسارة الأخضر


قلة الخبرة


الاستحواذ غير المجدي


عدم وجود مهاجم صريح


المرة الأولى التي يتخطى فيها الأخضر دور المجموعات ويفشل في التأهل إلى النهائي


حقق المنتخب السعودي بإشراف بيتزي بداية واعدة


حصدت اليابان العلامة الكاملة في المجموعة السادسة


تابعت اليابان مشوارها نحو لقب خامس