استقبل مفتي مصر الدكتور شوقي علام، بدار الإفتاء المصرية، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ. ونوه المفتي بمشاركة المملكة في مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الـ 29 الذي نظمته وزارة الأوقاف المصرية واختتم أعماله أمس، مؤكدًا أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده تخدم قضايا المسلمين منذ عهد بعيد، وتنطلق في ذلك كله من رسالتها السامية التي تبناها قادتها وولاة أمرها، كما أن مصر والمملكة فاعلتان في نشر الحق والهدى، وبهما تعملان قيادة وشعبا على استقرار المنطقة بأسرها.

وجدد علام تأكيد استنكار دار الإفتاء محاولة تسييس الحج من قبل البعض، مشيراً إلى أن المملكة تقوم بإدارة موسم الحج خير إدارة وثمرة ذلك خروج موسم الحج خاصة ومواسم العمرة كذلك في أفضل منظر عاما تلو عام.

وأعرب الدكتور عبداللطيف آل الشيخ عن سعادته بلقاء المفتي شوقي علام، منوهاً إلى العلاقات القوية والمتينة بين البلدين بفضل الله تعالى ثم بسبب القيادة الرشيدة. وقال إن مصر والمملكة يد واحدة لخدمة الإسلام والمسلمين في كل أنحاء العالم، مؤكداً أن القيادتين الحكيمتين حريصتان على أداء هذه الرسالة على أكمل وجه.

وأكد أن الأمور في المملكة تسير بخطى ثابتة، رغم المتغيرات التي حدثت في الوقت القريب جدا بسبب ما علق بالدعوة الإسلامية أخذت على عاتقها التصدي لدعاة التشويش والشبهات والتسييس واستغلال فئات استطاعوا أن ينفُذوا للدعوة الإسلامية سواء من خلال المنابر أو المناصب التعليمية حيث نفذوا إلى هذا المجال الشريف جدا واستغلوه لمصالح سياسية وحزبية وشخصية أثرت تأثيرا مباشرا في الأمة.

إلى ذلك، بحث وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، مع وزير الأوقاف المصري الدكتور محمد مختار جمعة تعزيز التعاون المشترك بين الوزارتين في تحقيق رسالتهما السامية، وخدمة قضايا الإسلام والمسلمين، والدعوة إلى الله تعالى بالحسنى، وسبل تجنيب الأمة مخاطر التطرف والانحراف الفكري.

كما استقبل شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب بمقر المشيخة بالقاهرة أمس، الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، والوفد المرافق له.

 


وثيقة القاهرة للمواطنة وتجديد الخطاب الديني


 أهمية التفرقة الواضحة بين الثابت والمتغير

 ضرورة الانتقال من مناهج الحفظ والتلقين إلى الفهم والتحليل

 العمل الجاد على تكوين إمام عصري مستنير

 تعزيز دور المؤسسات الوطنية في خدمة أوطانها

 التركيز في مناهج التعليم على الجانب القيمي التطبيقي

 الدور الفاعل لوسائل الإعلام في مجال دعم قيم الانتماء والولاء للوطن

 التصدي لكل محاولات الهدم والقوى المعادية التي تزعزع أمن الوطن