ذكر تقرير نشره موقع «digitaltveurope»، أن سوق التلفزيون المدفوع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تأثر بشدة خلال العامين الماضيين، وذلك بسبب المنافسة الكبيرة التي يشهدها القطاع من تطبيقات الاتصالات المجانية OTT. وأوضحت نتائج الدراسة أن عائدات القنوات المشفرة العربية في 13 دولة انخفضت بواقع 16% خلال الفترة بين 2016 و2018.

 


نتائج بحث مستقبل القنوات المدفوعة

انخفاض في العوائد يقدر بـ11%


انخفاض في نسبة العائدات في الدول العربية بـ16%

انخفاض عدد المشتركين العرب إلى 3.4 ملايين مشترك


4.6 مليارات ريال عائدات القنوات المشفرة في المنطقة العربية






ذكر تقرير نشره موقع digitaltveurope، أن سوق التلفزيون المدفوع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تأثر بشدة خلال العامين الماضيين، وذلك بسبب المنافسة الكبيرة التي يشهدها القطاع من قبل تطبيقات الاتصالات المجانية OTT.  ووفقا لبحث إحصائي في المنطقة حول التوقعات حيال التليفزيون المدفوع، فإن العائدات من وراء القنوات المشفرة انخفضت بشكل كبير في 20 دولة، محققة نسبة انخفاض تقدر بـ 11 %، حيث سجلت عائدات بأقل من 3 مليارات دولار (11.25 مليار ريال)، وذلك في الفترة بين 2016 و2018، في حين كان حجم الانخفاض في الدول العربية بنسبة 16 %، خلال العامين الماضيين.

 


انخفاض مستمر حتى 2024


أظهرت التوقعات في التقرير أن عائدات التلفزيون المدفوع ستنخفض بشكل تدريجي حتى 2024، ويمكن أن تصل إلى أقل من 12 مليار ريال، بعد أن سجلت في عام 2016 قيمة تقدر بـنحو 13 مليار ريال، الأمر الذي يؤكد أن تطبيقات الاتصالات المجانية تضيق الخناق على هذه القنوات بشكل كبير، لاسيما في ظل ثورة تقنيات الاتصالات المستمرة، وخصوصا مع دخول الجيل الخامس الذي يتوقع أن يكون متطورا إلى حد كبير على الهواتف المحمولة.

 


تركيا وإسرائيل يتقاسمان السوق

 


في عام 2024، توقع التقرير أن تسيطر تركيا وإسرائيل على نصف العوائد من القنوات المشفرة، ورغم ذلك، فإن إسرائيل ستفقد 10 % من مشتركي القنوات لديها خلال الفترة من 2014 و2024، وربما 30 % في الفترة بين 2015 و2024.

في تركيا سيقل عدد المشتركين في القنوات المدفوعة خلال الخمس سنوات المقبلة، على الرغم من الارتفاع الهائل في أعدادهم من 7.15 ملايين مشترك في 2018 إلى 9.01 في عام 2024.


توقعات مشجعة في الدول العربية


استعرض التقرير مستقبل التلفزيون المدفوع في 13 دولة عربية، حيث انخفضت العائدات بنسبة 16 %، وذلك منذ عام 2016 إذ بلغت العائدات 4.6 مليارات ريال، في حين وصلت العائدات في نهاية 2018 إلى 3.9 مليارات، ولكن يتوقع أن يكون هناك تحسن بحلول 2024، إذ يتوقع أن تصل العائدات إلى نحو 5.3 مليارات ريال. أما بخصوص المشتركين فإن العدد انخفض بنسبة 9.5 % بين عامي 2016 و2018 إلى 3.4 ملايين مشترك، ويتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 5.2 ملايين خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

 


تأثير خدمات OTT


لا ينحصر تأثير خدمات تطبيقات الاتصالات المجانية على القنوات المشفرة، إنما لديها تأثير سلبي على شركات الاتصالات، بحيث إنها تمثل صداعا حقيقيا لهذه الشركات، فخدمات التراسل عبر OTT تنافس خدمات SMS، وتضع حملا مفرطا على النطاق الترددي، نظرا لعمليات نقل البيانات عبر OTT، لكن مزودي خدمات OTT يقومون كذلك بتغيير سيناريوهات الربط البيني التقليدية. وليست إيرادات المكالمات فقط هي التي في خطر، لكن مزودي خدمة OTT دخلوا كذلك إلى حيز شركات الاتصال بهدف واحد فقط، وهو تقديم خدمة مكالمات صوتية بانتظام على تطبيقات OTT، ما يعني المزيد من الانخفاض في إيرادات الربط البيني.


مستقبل القنوات المشفرة في 2024


العائدات ستفقد

مليار ريال من العائدات


ستسيطر تركيا وإسرائيل على 50 % 

من العائدات في المنطقة


سيقل عدد المشتركين في تركيا وكذلك إسرائيل


تحسن العائدات في العالم العربي بحيث ستحقق 5.3 مليارات ريال


توقعات بارتفاع المشتركين العرب إلى

 5.2 ملايين


نتائج بحث مستقبل القنوات المدفوعة


انخفاض في العوائد يقدر بـ11  %


 انخفاض في نسبة العائدات في الدول العربية بـ16 %


4.6 مليارات ريال عائدات القنوات المشفرة في المنطقة العربية


فقدان إسرائيل

10 % من مشتركيها


انخفض عدد المشتركين العرب إلى 3.4 ملايين مشترك