انكشفت فقاعة استثمارات العقار في تركيا، بعد تضرر 350 خليجيا من مشروع وهمي روج له في 2015، على أن تسلم وحداته  لأصحابها في 2017، ووصلت محاولات المستثمرين إلى طريق مسدود للحلّ، بعدما بلغت خسائرهم 187.500 مليون ريال، وإعلان إفلاس الشركة التركية.

50 مليون دولار مبالغ المستثمرين


2018

أعلنت الشركة إفلاسها


500 وحدة سكنية في المشروع الوهمي


2019

تحرك خليجي رسمي لحصر المتضررين


350 وحدة كان مفترضا أن يتملكها خليجيون




 


بدأت الخارجية الكويتية بحصر المواطنين الكويتيين المتضررين من مشروع برج الباباز الوهمي بتركيا والذي كان مقررا تسليمه للمستثمرين في بداية 2017 حيث يقدر حجم المستثمرين الكويتيين فيه بحوالي 350 مستثمرا.

وحددت إدارة الشؤون القنصلية في وزارة الخارجية الكويتية نهاية يناير لحصر المتضررين في قضية (مشروع برج الباباز) في مدينة إسطنبول بتركيا ودعتهم إلى التقدم بالسرعة الممكنة لتسجيل مطالبهم المالية حفاظا على حقوقهم، وذلك عبر تفويض أحد مكاتب المحاماة المعتمدة في دولة الكويت.



طرق مسدودة للحل

ذكر مستثمرون كويتيون بالمشروع عبر مواقع التواصل ووسائل إعلام كويتية بأن جميع السبل الودية غير الرسمية للوصول إلى حل لتسليم الوحدات وصلت إلى طريق مسدود ومن دون جدوى، مما دفع المتضررين لتوكيل محامٍ لإعادة الحقوق لأصحابها ومطالبة الحكومة الكويتية بالتدخل العاجل لاسترداد حقوقهم عبر القنوات الرسمية والقانونية تجاه الشركة المسئولة عن المشروع ومتابعة تفاصيل استرداد المبالغ المالية التي تم تسليمها للشركة المستثمرة بالمشروع والتي تقدر بحوالي 50 مليون دولار «187.500 مليون ريال».



إفلاس الشركة المنفذة

ذكر مقرر اللجنة التنسيقية للمطالبة بحقوق ملاك برج الباباز راكان السبيعي خلال اجتماع مع المحامي التركي نشرته وسائل إعلام كويتية بأن المشروع أوقف بعد إعلان القضاء التركي بحكم نهائي إفلاس الشركة المشرفة على المشروع، مؤكدا أن اللجنة تسعى لإثبات حقوق وحصص المواطنين الكويتيين في المشروع من خلال الوسائل القانونية لحين الانتهاء من الإجراءات القانونية المتخذة حاليا أمام القضاء التركي.

وأشار المحامي التركي إلى أن إجراءات استكمال القضية ستتمثل بقيام المحكمة بتلقي طلبات المتضررين، ومن ثم تعيين موظف توصية يسلم إليه الملف وتكون مهمته حصر أملاك المتضررين وتسجيل الصكوك، وبعد ذلك تسند مهمة إكمال تنفيذ المشروع إلى شركة إسكانية كبرى تتولى إكمال بناء الوحدات السكنية والخدمات والطرق.



4 سنوات من المماطلة

بدأت قضية برج الباباز خلال 2015 بتكثيف الشركة المنفذة للمشروع إعلاناتها وتسويقها للمشروع عبر مسوقين بدول خليجية ومن بينها الكويت، وروج الإعلان لفلل ملكية فاخرة مكونة من 3 أدوار ومؤثثة بالكامل بنظام فندقي مصنف كـ7 نجوم وتقع بين غابات وبحيات وجبال بالإضافة لقربها من مدينتي إسطنبول وأنقرة حيث نصت عقود الشراء على تسليم الفلل في 1/‏1/‏2017 لتبدأ بعدها جولات من المطالبات للشركة المنفذة والتي تفاجأ الملاك في 2018 بإفلاسها وتوقف المشروع نهائيا.


500 وحدة سكنية في المشروع الوهمي


350 وحدة كان مفترضا أن يتملكها كويتيون


187.500 مليون ريال مبالغ المستثمرين


2015 أعلن عن المشروع


2017

زمن تسليم المشروع


2018

أعلنت الشركة إفلاسها


2019

تحرك كويتي رسمي لحصر المتضررين