أعدت الهيئة العامة للغذاء والدواء مشروعا لإقرار شروط خاصة للإعلان عن المواد الغذائية والأعلاف ومبيدات الصحة العامة، تمنع نشر أو بث أي دعاية أو إعلان للمنتج إلا بعد موافقة الهيئة، وتسديد مقابل مالي، وذلك لوقف فوضى الإعلان الموجودة في وسائل التواصل الاجتماعي.

 


بعض شروط الموافقة على الإعلان


لا تجوز الدعاية عن أي منتج إلا بعد تسجيله وإدراجه في الهيئة العامة للغذاء والدواء

ألا تكون الدعاية خادشة للحياء العام

ألا تتضمن الدعاية أي عبارة تمس المنتجات الأخرى بشكل مباشر


أن تكون المعلومات المتضمنة بالدعاية صحيحة ودقيقة ومثبتة علميا








تعتزم الهيئة العامة للغذاء والدواء إقرار شروط خاصة للدعاية ا?و الإعلان عن المواد الغذائية والأعلاف ومبيدات الصحة العامة، تمنع نشر ا?و بث ا?ي دعاية ا?و ا?علان للمنتج ا?لا بعد موافقة الهيي?ة، وتسديد مقابل مالي، وذلك لوقف فوضى الإعلان الموجودة في وسائل التواصل الاجتماعي وحسابات المشاهير.

 جاء ذلك في سياق مسودة دليل شروط ومتطلبات الموافقة المباشرة على الدعاية ا?و الإعلان للمواد الغذائية والأعلاف ومبيدات الصحة العامة التي طرحتها الهيئة العامة للغذاء والدواء لأخذ آراء العموم عليها، وانتهى الوقت المخصص لإبداء الرأي في 10 / 1 / 2019.

وحددت الهيئة في الدليل 9 وسائل للدعاية أو الإعلان هي: التلفزيون، الصحف، المجلات، الراديو، المطويات، اللوحات الإعلانية في الطرقات، رساي?ل الجوال، جميع قنوات التواصل الاجتماعي، وساي?ل النقل بجميع ا?نواعها، وحددت 18 اشتراطا للموافقة المباشرة على الدعاية ا?و الإعلان.


شروط الموافقة على الإعلان


01 لا تجوز الدعاية عن ا?ي منتج ا?لا بعد تسجيله وا?دراجه في الهيي?ة العامة للغذاء والدواء.

02 ا?لا تكون الدعاية خادشه للحياء العام.

03 ا?لا تتضمن الدعاية ا?ي عبارة تمس بالمنتجات الأخرى بشكل مباشر ا?و غير مباشر.

04 ا?ن تكون المعلومات المتضمنة بالدعاية ا?و الإعلان صحيحة ودقيقة ومثبتة علميا.

05 ألا تحتوي الدعاية على عبارات تحتمل التفسير ا?و التا?ويل غير المقبول.

06 ا?لا تحتوي الدعاية على ادعاءات تغذوية ا?و صحية غير معتمدة من الهيي?ة.

07 ا?لا تحمل الدعاية عبارات مضللة للمستهلك.

08 ا?ن تكون صورة المنتج المستخدمة في الدعاية هي الصورة الفعلية للمنتج في السوق.

09 ا?لا يكون المنتج من المنتجات غير المسموح الدعاية ا?و الإعلان عنها.

10 ا?لا يحمل الإعلان ا?ي إيحاءات ا?و إيماءات سواء كانت بشكل مباشر ا?و غير مباشر.

11 ا?لا تحتوي الدعاية الموجه للأطفال على ممارسات خاطي?ة.

12 في حالة احتواء الدعاية على مشاهد ا?و ممارسات مهنية متخصصة ا?و غير حقيقة، يجب التنبيه با?ن هذه المشاهد تم ا?داو?ها بواسطة ا?شخاص محترفين.

13 تلتزم الجهة المعلنة بتحديد الفي?ة المستهدفة للدعاية والإعلان.

14 تلتزم الجهة المعلنة با?يقاف الدعاية ا?و الإعلان عند ظهور أي مستجدات جديدة ترى الهيي?ة ا?همية ا?يقافه.

15 يجب التقديم بطلب جديد في حالة الرغبة للتعديل على صيغة الدعاية ا?و الإعلان الموافق عليها من قبل الهيي?ة ا?و في حالة التجديد.

16 في حالة تقديم طلب الدعاية من قبل طرف ثالث يجب ا?رفاق تفويض من الشركة المعلنة، وا?ن تكون شركة الدعاية مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام.

17 مدة الترخيص للدعاية ومحتواه سنة هجرية واحدة تبدا? من تاريخ ا?صدار الموافقة المباشرة.

18 تلتزم الجهة المعلنة بوضع رقم الموافقة على الدعاية ا?و الإعلان.