قالت الحكومة اليمنية: إن التراخي في تنفيذ اتفاق السويد بشأن الحديدة، وغياب الوضوح في تسمية المعرقلين، يشجع استفزازات الانقلابيين الحوثيين المدعومين من إيران، ويدفع الأمور إلى الفشل.

وأكد مدير مكتب الرئاسة اليمنية نائب رئيس الوفد الحكومي إلى مشاورات السويد، عبدالله العليمي، أن الحكومة لم تحصل حتى الآن على آلية مزمنة لتنفيذ اتفاق ستكهولم بشأن الحديدة.

وأوضح أن الأمور لا زالت كما لو أنها في يومها الأول منذ مرور 37 يوما على تنفيذ الاتفاق، و 32 يوما منذ وصول الجنرال باتريك كامرت، إلى اليمن، مفيدا بأن التصعيد المستمر للميليشيات الحوثية والتحشيد العسكري وحفر الخنادق وإعاقة المساعدات الإنسانية والاعتقالات اليومية، لا تشير إلى وجود أي نوايا للسلام، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.


 


القانون اليمني

وجدد المسؤول اليمني، دعم وحرص الحكومة اليمنية الشرعية، على إنفاذ اتفاق السويد، مشترطة لتنفيذه سليما وفقا للتفسيرات الصحيحة التي يفهمها كل العالم، التي يقرها القانون اليمني وتدعمها قرارات مجلس الأمن الدولي.

كانت اتهامات قد وجهت إلى المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفث بالتراخي في إجبار الانقلابيين على تنفيذ بنود الاتفاق، بما تضمنه من تسليم الحديدة ومينائها الاستراتيجي، وهو ما أدى إلى وقوع خلافات بينه وبين رئيس لجنة المراقبة باتريك كامرت.  


تعطيل دخول السفن


 يأتي ذلك في وقت، أكد التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أن ميليشيات الحوثي الانقلابية عطلت دخول 4 سفن إلى ميناء الحديدة منذ 34 يوما، لافتا إلى أن ميناء الصليف لا يزال خاليا من السفن منذ 12 يوما.

وأشار التحالف إلى أن عدم تفريغ السفن لحمولتها يؤثر على الحياة المعيشية والصحية للشعب اليمني، حيث لا تستقبل ميليشيات الحوثي أي سفن في ميناء الصليف.

كما أعلن عن إصدار 12 تصريحا لسفن متوجهة إلى موانئ يمنية و34 تصريحا جويا و120 لحماية القوافل، موضحا أن إجمالي التصاريح بلغ 166 تصريحا خلال 3 أيام.


معارك صعدة


 لقي 13 مسلحا من عناصر ميليشيات الحوثي، مصرعهم، في مواجهات مع قوات الجيش الوطني اليمني، بمديرية باقم شمالي محافظة صعدة.

وأفادت مصادر عسكرية، أمس، أن المواجهات اندلعت أثناء محاولة عناصر من الميليشيات التسلل باتجاه مواقع شمالي غرب مركز المديرية، مؤكدة أن قوات الجيش الوطني اليمني رصدت المحاولة وأفشلتها، وأجبرت عناصر الميليشيات على الفرار.


جبهة حجة


من جانب آخر، أحرز الجيش اليمني، أول من أمس، تقدما كبيرا في جبهة الملاحيظ بمحافظة حجة، ووصل إلى قرى المزرق وسلسلة الجبال المجاورة لها في تقدم كبير للجيش الوطني بإسناد مدفعي من التحاف العربي.

وقال قائد اللواء الثالث عاصفة العميد محمد العجابي، إن قوات اللواء حققت انتصارات كبيرة، وستستمر في التقدم حتى نصل إلى عمق صعدة وسوف نحررها من الميليشيات».


التصدي لهجوم بتعز


لقي 5 مسلحين من المتمردين حتفهم، فيما أصيب 11 آخرين وأسر اثنان، خلال محاولتهم الهجوم على مواقع الجيش اليمني في جبهة مقبنة غربي محافظة تعز.

وأكد قائد جبهة مقبنة العقيد حميد الخليدي أن مقاتلي الجيش الوطني تصدوا لهجوم الميليشيات على مواقعهم في جبل صبري وجبال العويد، بعد اشتباكات استمرت 6 ساعات أسفرت عن مقتل 5 وإصابة 11 من الحوثيين .

وأوضح أن الجيش الوطني يفرض حصارا على مجموعة من المتسللين في جبال العويد، وتم أسر قائد الهجوم القيادي الحوثي»أبو العز»، وكذلك قيادي عينه الحوثيون مديرا لأمن مديرية جبل حبشي وأحد قادة الهجوم


 


تطورات يمنية


1 الحكومة الشرعية تؤكد حرصها على إنفاذ اتفاق السويد


2  مطالبة المبعوث الأممي بإجبار الانقلابيين على تنفيذ بنود الاتفاق


3  ميليشيات الحوثي تعطل دخول 4 سفن إلى ميناء الحديدة


4  ميناء الصليف لا يزال خاليا من السفن منذ 12 يوما


5 سقوط عشرات الحوثيين في مواجهات بمختلف الجبهات