حذرت اللجنة العليا للإغاثة في اليمن من صمت المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية أمام استمرار مليشيا الحوثي المدعومة من إيران في ارتكاب مجازرها البشعة ضد المدنيين ومنها قصفها فجر أول من أمس، مخيما للنازحين في مديرية حرض شمال غرب اليمن.

وشددت اللجنة على ضرورة قيام المنظمات بدور لممارسة الضغوطات على المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران لوقف مجازرها ومحاسبة مرتكبيها.

وقالت اللجنة في بيان: «إن استمرار مثل هذه الجرائم بحق النازحين تعد جريمة حرب ضد الإنسانية، داعية المجتمع الدولي ومنسقة الشؤون الإنسانية في اليمن لإدانة الهجوم على مخيم النازحين والتدخل الفوري لوقف جرائم الحوثيين بحق المدنيين والنازحين في كل المناطق بالبلاد ».

وأسفر الهجوم الحوثي الذي تم بواسطة صواريخ كاتيوشا عن مقتل ثمانية نازحين وإصابة أكثر من سبعة وعشرين آخرين معظمهم من النساء والأطفال.


تعهد جوتيريس

 


قال وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، في تغريدة على حسابه في «تويتر»، إن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، تعهد بأن اتفاق الحديدة سينفذ، وأن الحوثيين سوف يغادرون المدينة والموانئ كخطوة أولى باتجاه تحقيق السلام في اليمن.

وأضاف اليماني أن جوتيريس وعد بألا يخذل الشعب اليمني الذي تربطه به علاقة، خاصة منذ أن كان مفوضاً سامياً للاجئين.

وقبل الجولات الداخلية التي أجراها كامرت في اليمن، أجرى المبعوث الأممي مارتن جريفث لقاء في الرياض مع الرئيس عبدربه منصور هادي، في إطار التحركات المكثفة لتنفيذ اتفاق السويد بشأن الحديدة .


مشاورات كامرت

بدأ كبير المراقبين الأمميين في محافظة الحديدة الجنرال الهولندي، باتريك كامرت، مشاروات مع ميليشيات الحوثي أمس في صنعاء، وذلك بعد أن أجرى في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن محادثات مع وفد الحكومة الشرعية حول إدارة موانئ الحديدة وآلية إعادة الانتشار. وناقش الطرفان إمكانية عقد لقاء مشترك يجمع فريق الحكومة مع الحوثيين.

كان رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك، قد أكد أول من أمس، ضرورة التركيز على آلية إعادة الانتشار في المدينة الواقعة غربي اليمن، وأن تنصاع المليشيا إلى كافة بنود اتفاقات السويد بسحب المسلحين من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، مطالبا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، بإلزام ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران بإظهار جديتهم والتزامهم بتنفيذ اتفاق السويد حول الحديدة، والالتزام بوقف إطلاق النار وإزالة المظاهر المسلحة ووقف عمليات التحصين والدفاعات العسكرية.


تطورات يمنية

 


01 استمرار الميليشيات في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية


02 الدعوة لإدانة الهجوم الحوثي على مخيم النازحين في حجة


03 كامرت يبحث في صنعاء إجراءات تنفيذ اتفاق السويد


04 الحكومة الشرعية تطالب بالتركيز على آلية إعادة الانتشار في الحديدة