نظم المجلس البلدي لمدينة الرياض ورشة عمل بعنوان «واقع مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الفعاليات والمناسبات» في إطار الاهتمام المتزايد الذي يوليه المجلس لقضايا تلك الشريحة من المجتمع من خلال عددٍ من البرامج التشغيلية للعام الحالي.



ضعف المشاركة

شارك بورشة العمل أمانة منطقة الرياض والهيئة العامة للرياضة والهيئة العامة للترفيه والهيئة العامة للثقافة وهيئة الأشخاص ذوي الإعاقة وجمعية الإعاقة الحركية «كبار» والجمعية السعودية للأطفال المعوقين ومؤسسة الأميرة العنود الخيرية وعدد من المختصين.

واستعرض المشاركون تجربة الجمعية السعودية للأطفال المعوقين عند تنظيمها للمهرجان الوطني الترفيهي، كما ناقشت ورشة العمل استطلاعا أعدته لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة في بلدي الرياض، وأظهر ضعف مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الفعاليات والمناسبات لتصل إلى 20% فقط من العينة التي شملتها الدراسة. وبعد دراسة مختلف أوجه التحديات الحالية والاستماع إلى مقترحات المشاركين، خرجت ورشة العمل بعددٍ من التوصيات من أبرزها: توحيد الجهود بين الجهات المعنية لتفعيل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في المناسبات المختلفة، ودمج الفئة المستهدفة وتمكينها من خلال مشاركتهم الاجتماعية، ومعالجة الثقافة العامة من خلال التعريف بحقوق تلك الشريحة من المجتمع واحتياجاتها.

 جدولة ودمج

أوصت ورشة العمل بجدولة ودمج فعاليات ذوي الاحتياجات الخاصة مع الفعاليات العامة والتنسيق بين الجهات المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة عند تنظيم الفعاليات، إضافة إلى تسهيل وصول الفئة المستهدفة للفعاليات مكانياً وإلكترونياً، ومشاركة المختصين والمهتمين بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة والأشخاص ذوي الإعاقة في تنظيم الفعاليات وإلزام المنظمين بذلك.