بات المنتخب الياباني على بعد خطوة واحدة من اعتلاء منصة التتويج، وهو ما وعد به المدير الفني هاجيمي مورياسو قبل انطلاق البطولة. وقال مورياسو «المنتخب الياباني لم يتوج باللقب في المرة الأخيرة، سنستعيد لقب كأس آسيا».

وفي حالة تحقيق الفوز في المباراة النهائية في أبوظبي، اليوم، يتوج المنتخب الياباني بلقب البطولة الآسيوية للمرة الخامسة، وذلك خلال 8 نسخ، وقد كان التتويج الأول لليابان في نسخة 1992، عندما كان مورياسو لاعبا في صفوف المنتخب. وقال لاعب المنتخب الياباني أوساكو، وفريق فيردر بريمن الألماني «لا بديل أمامنا سوى الفوز في النهائي، لا شيء أهم من النتيجة».



تشكيلة

يعد أوساكو، 28 عاما، من بين العناصر الأكثر خبرة في المنتخب الياباني، الذي وصل إلى دور الـ16 بطولة كأس العالم 2018 في روسيا.

ومن بين اللاعبين الـ23 بقائمة المنتخب الياباني، يوجد 7 لاعبين لا تتجاوز أعمارهم 25 عاما، ويضم الفريق محترفين في إنجلترا وألمانيا وتركيا وفرنسا والبرتغال.



خبرة

قال مورياسو «كثير من اللاعبين الذين اخترناهم في هذه المرة يمتلكون خبرة محدودة، اخترتهم على أمل بناء هذا المنتخب بأنفسهم، والكفاح من أجل اللقب». وكان مورياسو تولى تدريب المنتخب الياباني أواخر 2018، وحقق نجاحا -وإن لم يكن مبهرا في البداية- بدأ بقيادة منتخب تحت 23 عاما في دورة الألعاب الآسيوية. وأضاف مورياسو «لا عتقد أننا تغيرنا، مقارنة بطريقة لعبنا في المباريات السابقة، ولكن ما قام به لاعبونا، هو تقديم أفضل ما لديهم بشكل فردي وجماعي، والإصرار على تحقيق نتيجة إيجابية».