افتتح نائب أمير منطقة القصيم الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز، اليوم مؤتمر «نحو مجتمع إيجابي.. وفق رؤية المملكة 2030»، الذي تنظمه جامعة القصيم، ممثلة في كرسي الشيخ عبدالعزيز بن صالح السعوي للتنمية الإيجابية، برعاية أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود، وذلك في مقر الجامعة، ويستمر لمدة يومين.


جوانب مشرقة

أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور أحمد التركي في كلمة اللجنة المنظمة للمؤتمر، أن الإيجابية مصطلح حديث يعتني بالتقدير الصحيح للذات وللجوانب المشرقة للحياة التي نعيش فيها، وتوظيف ذلك للتفاعل مع الآخرين على النحو الذي يحقق الغاية من إيجاد الإنسان في هذه الحياة، مشيراً إلى أن دين الإسلام قد قرر التطبيق العملي للإيجابية وحث عليها قبل أربعة عشر قرناً، مفيداً بأن المتأمل لسيرة الرسول صلّى الله وعليه وسلم يجدها تطبيقاً عملياً، حيث كان التفاؤل وبث روح السعادة وسد أبواب الحزن هدياً ثابتاً في حياته ومنهجه وفي تربية صحابته وأمته.

إثر ذلك قدم عرض مرئي عن المؤتمر الذي يتحدث بالإيجابية والإحساس بجمال الكون، والذي يدعم الرؤية الإيجابية التي في ديننا الحنيف، ركائز تدعم أبعاد الإيجابية في الشريعة الإسلامية، وأهداف المؤتمر.


وطن الإيجابية

أكد مدير جامعة القصيم الدكتور عبدالرحمن الداود أن ديننا الإسلامي يربي أتباعه قولاً وعملاً على الإيجابية تجاه الذات والأسرة والمجتمع وولاة الأمر والوطن بأكمله، مشيرًا إلى أن المملكة هي وطن الإيجابية منذ أن تأسست وستستمر - بإذن الله - على ذلك، حيث توفر لمواطنيها متطلبات الإيجابية التي من شأنها بث روح التفاؤل وتعزيز جودة الحياة وإسعاد الفرد والمجتمع على حد سواء.

وأضاف أن حكومة خادم الحرمين الشريفين أدركت هذا المعنى المهم في حياة المواطنين، حينما جعلت برنامج جودة الحياة أحد برامج تحقيق رؤية المملكة، الذي يعنى بتحسين نمط حياة الفرد والأسرة وبناء مجتمع ينعم بالطمأنينة والرضا والاستقرار والتوازن، وذلك من خلال تهيئة البيئة اللازمة التي تضمن صناعة مواطن إيجابي مثل توليد العديد من الوظائف، وتنويع النشاط الاقتصادي، وتحسين نمط المعيشة، وتعزيز مشاركة المواطن في الأنشطة الثقافية والرياضية والترفيهية.

 


مبادرات متنوعة

أشار الداود إلى جهود إمارة منطقة القصيم بقيادة أمير المنطقة ونائبه اللذين كان لهما السبق في المبادرات المتنوعة التي تهدف إلى صناعة الإيجابية وتعزيز التفاؤل، وتطوير الذات، وتحفيز الإبداع والابتكار لدى أفراد المجتمع عموماً ولدى الشباب خصوصاً، وأصبحت مثالاً يشاد به للبرامج التنموية، وبيت خبرة للمبادرات الإيجابية، لافتا الانتباه إلى أن هذا المؤتمر أنموذج من اهتمام الجامعة بمجال تنمية الإيجابية وتحسين جودة الحياة، حيث حرصت الجامعة على تنوع المشاركات في هذا المؤتمر من داخل المملكة وخارجها.


تطوير النظام الأكاديمي

شهد الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز خلال زيارته للجامعة مراسم توقيع مدير الجامعة لأربعة عقود، الأول مع إحدى الشركات الوطنية لتأثيث وتجهيز كليات عنيزة والقاعات الدراسية بالجامعة، والثاني عقد لتطوير النظام الأكاديمي والمالي والإداري بالجامعة، والثالث عقد اتفاقية تعاون بين كرسي الشيخ عبدالعزيز بن صالح السعوي لتنمية الإيجابية وشركة إيجابيون للتنمية المحدودة، والرابع عقد اتفاقية الخدمات العلمية بين جامعة القصيم وكليات القصيم الأهلية.