بددت هيئة الغذاء والدواء في تصريحات لـ»الوطن» المخاوف من علاجات الأسبرين الموجودة حاليا في الأسواق، مؤكدة أنها سحبت مستحضرا واحدا فقط وذلك لوجود خلل في جودته. كما أكد مستشار في الإعلام الصحي وصيدلي، أن الهيئة لم تسحب جميع مستحضرات الأسبرين من الأسواق وإنما سحبت منتجا واحدا تابعا لإحدى الشركات ولعدم اجتياز اختبار الذوبانية حسب مواصفات الشركة المصنعة، موجها رسالة تطمين إلى المرضى الذين يستخدمون مستحضرات الأسبرين بشكل عام.

 


مستحضر Jusprin 81mg


أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها قامت بسحب مستحضر Jusprin 81mg، والذي تنتجه شركة الخليج للصناعات الدوائية (جلفار)، وذلك بسبب خلل في جودته، وخاطبت الجهات الصحية لإيقاف استخدامه. وذكرت أنها ألزمت شركة «جلفار» بسحب جميع تشغيلات المستحضر من الجهات المستفيدة كافة، ودعت الهيئة مستخدمي المستحضر إلى مراجعة الطبيب المختص.

ويأتي هذا الإجراء بعد أن تلقت الهيئة معلومات من شركة «جلفار» تفيد بوجود خلل في جودة جميع تشغيلات مستحضر Jusprin 81mg


 جرعات مخفضة


بين مستشار الإعلام الصحي الصيدلي صبحي الحداد لـ»الوطن» أنه لا داعي للقلق من مسألة تناول مستحضرات الأسبرين الموجودة حاليا في الصيدليات الحكومية والخاصة، وأن الأمر يخص فقط تشغيلتين لدواء Jusprin 81mg الذي لديه خلل في عدم تجاوز اختبار الذوبانية حسب مواصفات الشركة المصنعة.

وأوضح أن تناول مستحضر الأسبرين بجرعات مخفضة يساعد على منع تشكل الجلطات الدموية، ومنع احتشاء عضلة القلب للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق منع تشكيل جلطة، ومنع حدوث سكتة دماغية لهم ولكن ليس لعلاجهم، كما أنه يساعد في منع سرطان القولون والمستقيم.


متلازمة «راي»


قال الحداد إنه لا يفضل استخدام الأسبرين لمن تقل أعمارهم عن 16 عاما، لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة «راي»، التي يمكن أن تظهر بعد ظهور فيروس مثل البرد والأنفلونزا أو جدري الماء، وينصح جميع مستخدمي المستحضر المسحوب بمراجعة أطبائهم لوصف البديل المناسب لحالتهم الصحية، وعدم التوقف عن أخذ الدواء من تلقاء أنفسهم، موضحا أنه إذا كان الشخص يأخذ الأسبرين لمجرد الوقاية فقط وهو لا يعاني أي مرض يستدعي تناول الأسبرين، فإن التوقف عن تناوله لا يسبب أي مخاطر أو أضرار على الجسم.


حالات لا تسمح باستخدامه


أضاف أنه لا ينصح باستخدام الأسبرين للأفراد الذين لديهم قرحة هضمية وحساسية من الأسبرين وحساسية من الأدوية المضادة للالتهاب، وأيضا من لديهم خطر النزيف في الجهاز الهضمي، إضافة لمن يخضعون لعلاج الأسنان أو الجراحة، مهما كانت صغيرة.

 


أمثلة للأسبرين محلية الصنع


01

إسبيكارد 81 ملجم لشركة تبوك


02

 دوسبرين 81 ملجم لشركة الرياض فارما

 


3 أعراض جانبية للأسبرين


1

 النزيف



2

 قرحة

المعدة

3

 زيادة الحموضة


استخدامات الأسبرين بجرعات مخفضة (81 - 100 ملجم)


1  منع تشكل الجلطات الدموية

2  منع احتشاء عضلة القلب للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية

3  منع السكتة الدماغية وليس لعلاجها

4  منع سرطان القولون والمستقيم

 


6 حالات يجب الحذر من تناول الأسبرين خلالها


01

 الربو


02

ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط


03

 القرحة الهضمية


04

مشاكل في الكبد


05

مشاكل في الكلى


06

المقبلون على إجراء عملية جراحية