كشف المتحدث الرسمي لوزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور عبدالله أبا الخير لـ»الوطن»، أن عدد مزارع الاستزراع السمكي والروبيان في المملكة بلغ في عام 2018 نحو 93 مزرعة منها 4 مشاريع استزراع بنظام الأقفاص العائمة، و6 مشاريع استزراع ساحلية، و83 استزراع في المياه الداخلية، موضحا أن حجم إنتاج هذه المزارع في نفس العام 2018 بلغ 72312 طنا.



تحديات وعقبات

أشار أبا الخير إلى بعض العوائق التي تعمل الوزارة على حلها لتطوير هذه الصناعة الواعدة، منها بعض الإجراءات في التراخيص والعلاقة مع الجهات الأخرى، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف وبعض المواد الأساسية، إلى جانب عدم وفرة العمالة الوطنية المدربة، وقلة البحوث التطبيقية في هذا المجال.

التصدير للخارج

بين أبا الخير أن المملكة تقوم بتصدير الروبيان والأسماك والمنتجات السمكية للعديد من دول العالم، حيث يبلغ حجم تصدير المملكة إلى الخارج من الروبيان 42630 طنا، و19403 أطنان من الأسماك، و2 مليون من أسماك الزينة.



آليات الاستزراع

حول آليات استزراع السمك والروبيان في السعودية، ذكر أبا الخير أنه يتم استزراع الروبيان بالنظام الاستزراع المفتوح من خلال آلية البرك الأرضية، أما الأسماك البحرية فيتم استزراعها أما بالنظام المفتوح عن طريق الأقفاص العائمة والأحواض الأسمنتية والمسيجات البحرية أو بالنظام المغلق من خلال الأحواض الأسمنتية وأحواض الفايبرجلاس. وعن أسماك المياه الداخلية، فهي تستزرع أيضا بالنظامين المفتوح والمغلق عن طريق آلية البرك الأرضية المبطنة بالبولي إيثيلين والأحواض الأسمنتية وأحواض الفيبرجلاس.

 


الأنواع الأكثر إنتاجا وطلبا في المملكة


الروبيان



الدنيس



القاروص الآسيوي (الباراموندي)

 


البلطي النيلي



البلطي البحري



الحفش (إنتاج الكافيار)