أجرى الفريق الطبي التطوعي التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أمس، 5 عمليات قلب مفتوح و13 عملية قسطرة علاجية، في اليوم السادس من الحملة الطبية التطوعية لجراحة القلب المفتوح والقسطرة لأطفال اليمن في مدينة المكلا، التي تستمر خلال الفترة من 2 - 9 فبراير الجاري.

وأوضح استشاري قلب أطفال -أحد الأطباء المتطوعين- الدكتور باسل هداد، أن حالات القسطرة العلاجية تكللت بالنجاح نتيجة لنوعية الأطباء المتواجدين في الحملة، وكذلك التجهيزات المتوافرة، مضيفا أن بعض الحالات كانت صعبة ومعقدة.



تجربة رائعة

عبر أحد ممرضي مركز نبض الحياة وأحد طاقم التخدير، عن أن هذه الحملة كانت تجربة رائعة لهم، فقد استفادوا من خبرات الفريق الزائر، متمنين استمرار مثل هذه الحملات التطوعية للتخفيف عن آلام المرضى وتبادل الخبرات بما يسهم في صقل معارفهم.

يذكر أنه بلغ إجمالي العمليات التي تمت خلال الحملة حتى اليوم السادس 24 عملية قلب مفتوح و64 عملية قسطرة علاجية.

وتأتي هذه المبادرة تحقيقا لرؤية المملكة 2030، لدعم البرامج التطوعية النوعية.



الأزمات الإنسانية

نظم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بمركز التعليم المدني وإعداد القيادات الشبابية بالجزيرة ندوة بعنوان «التدخل لتخفيف وطأة الأزمات الإنسانية في العالم الإسلامي»، وذلك على هامش فعاليات المهرجان الثقافي والفني الأول الذي تقيمه منظمة التعاون الإسلامي بالتعاون مع وزارتي الخارجية والثقافة المصريتين تحت عنوان «أمة واحدة وثقافات متعددة.. فلسطين في القلب» المنعقد حاليا بالقاهرة.



تجمع أخوي

تحدث في الندوة الدكتور يحيى الشمري من مركز الملك للإغاثة والأعمال الإنسانية، والسفير حسن عبدالمنعم من منظمة الهجرة الدولية والدكتورة عبير عطيفة من برنامج الأغذية العالمي، وأسامة ماهر من منظمة الصحة العالمية تناولوا شراكتهم مع المركز في الأعمال الإنسانية الدولية.

وأوضح مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بمركز الملك سلمان للإغاثة المشارك في المهرجان الثقافي والفني الأول لمنظمة التعاون الإسلامي شلهوب بن عبدالله الشلهوب، أن المركز يشارك في المهرجان لإطلاع المشاركين في هذا التجمع الأخوي على الجهود الإغاثية والإنسانية والتنموية التي تقدمها المملكة العربية السعودية عبر ذراعها الإنسانية مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وهو المركز الذي وحدت به المملكة جهودها الخيّرة، إضافة إلى إبراز وتعزيز أوجه التعاون الإنساني والتنموي والإغاثي الذي تسعى إليه المملكة دائما.



مفاهيم عالمية

أكد الشلهوب أن الرسالة التي يقدمها المركز في تقديم المساعدات وتعزيز العمل الإنساني في الدول الإسلامية تنبثق عن رؤية أساسها الريادة في العمل الإغاثي والإنساني، ورغبته في نقل قيمه إلى العالم، مشيرا إلى أن رسالة المركز تتمحور حول تنسيق العمل الإغاثي وإدارته على المستوى الدولي بما يضمن تقديم الدعم للفئات المتضررة.

وأشار إلى أن المركز يطبق المفاهيم العالمية في تقديم مساعداته بغض النظر عن العرق أو الدين أو البلد، مفيدا بأن مساعدات المركز وصلت إلى 43 بلدا في نهاية العام الماضي.

وشدد على أن المركز يسعى من خلال هذه المشاركة إلى نقل خبراته في المجال الإغاثي والإنساني إلى المنظمات والدول الإسلامية المشاركة، لا سيما أنه حظي بإشادات دولية ومن مسؤولي منظمات الأمم المتحدة الإنسانية.

وتم خلال فعاليات الندوة عرض فيلم وثائقي تعريفي لجهود المملكة العربية السعودية الإغاثية والإنسانية والدعم المقدم للدول المتضررة والمنكوبة حول العالم، وتقديم عرض مرئي بإحصاءات وأرقام لجميع الدول المستفيدة من المساعدات الإغاثية والإنسانية والبرامج أو المشاريع النوعية.


 


 


عمليات الأيام الـ6

 24 عملية قلب مفتوح

 64 عملية قسطرة علاجية

 المبادرة تحقق رؤية المملكة 2030

عمليات اليوم السادس


 5 عمليات قلب مفتوح

 13 قسطرة علاجية