هطلت أمطار أمس وأول من أمس على عدة مناطق ومحافظات، وهي مناطق تبوك، والمدينة المنورة، والجوف، ومحافظتي رفحاء وأملج، وتسبب بعضها في احتجاز مركبات، وبلاغات حول التماسات كهربائية.


احتجازات والتماسات

 


هطلت أمطار من متوسطة إلى غزيرة على منطقة تبوك مساء أول من أمس، شملت مدينة تبوك ومحافظاتها حقل وضباء وتيماء والبدع والوجه ومراكزها التابعة لها، سالت على إثرها بعض الأودية.

وأوضح المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بتبوك الرائد عبدالعزيز الشمري، أن «المديرية وجميع فروعها بتبوك وفي المحافظات وعلى إثر الأمطار التي هطلت أول من أمس، تم تطبيق خطة تنفيذ تدابير الدفاع المدني في الحالات المطرية، حيث تم نشر الوحدات في الميادين المحددة مسبقا احترازيا، وتشغيل غرفة عمليات التنسيق لمندوبي الطوارئ بالجهات المعنية، كذلك نشر دوريات السلامة ومهام الإسناد وفرق الإنقاذ المائي، خاصة على المناطق التي شملتها الأمطار والتي كانت بين متوسطة وغزيرة».

وأضاف أن «الدفاع المدني باشر بعض بلاغات الالتماسات الكهربائية المحدودة وتعامل معها ومرّر بلاغاتها للجهات المختصة، وتعامل مع حالات احتجاز بعض المركبات، ولم ينجم عن الأمطار حتى إعداد هذا البيان أي إصابات أو خسائر في الأرواح»، مؤكدا أن الحالة ما زالت مستمرة، داعيا إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية وتجمعات المياه، والابتعاد عن الأجسام المتحركة وغير الثابتة عند هبوب الرياح.

 


توقعات الأرصاد

 


كانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد توقعت في تقريرها عن حالة الطقس، أمس، هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة تسبق برياح نشطة على مناطق تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، حائل، القصيم، حفر الباطن، القيصومة، المدينة المنورة، فيما تتكون السحب الرعدية على مرتفعات مكة المكرمة.

وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي والأوسط بسرعة 20-40 كلم/ ساعة، وجنوبية إلى جنوبية شرقية على الجزء الجنوبي بسرعة 20-45 كلم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين ونصف المتر، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15-35 كلم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.


 


أمطار متفرقة

 


شهدت منطقة المدينة المنورة أمس هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد، شملت محافظة ينبع والعيص والعلا، مما تسبّب في احتجاز طفليْن من ذوي الاحتياجات الخاصة.

واحتجز الطفلان داخل غرفة بمنزلهما في حي البندر بوجود ذويهما، نتيجة سقوط السقف المستعار بالمدخل المؤدي إلى الغرفة، فتم التنسيق مع الهلال الأحمر وإنقاذ الطفلين دون إصابات.

وأدت الأمطار الغزيرة التي هطلت على ينبع إلى غرق بعض الشوارع والأحياء بعد امتلائها بالمياه المتجمعة، لتتحول إلى بحيرات بسبب ارتفاع منسوب مياه الأمطار فيها إلى حد الأرصفة، مما تسبب في إعاقة حركة المرور بسبب غياب بعض شبكات التصريف بشوارع وأحياء المحافظة.

كما هطلت أمس أيضا أمطار متوسطة على محافظة رفحاء والمراكز والقرى التابعة لها.وكانت أمطار متوسطة إلى غزيرة قد هطلت مساء أول من أمس على محافظة أملج، شملت المحافظة والمراكز والقرى والهجر التابعة لها، سالت على إثرها الشعاب وأودية ذرفي وعمق وحيران والباطن وحبنق وصيخان، وما زالت الفرصة مهيأة لهطول الأمطار.

وهطلت أمس وأول من أمس أمطار متوسطة على منطقة الجوف، شملت مدينة سكاكا وضواحيها ومحافظة دومة الجندل ومراكزها ومحافظة القريات.