طرحت الباحثة موضي زبن الحلفي، من الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية، ورقة عمل بعنوان «التوجهات الحديثة في إستراتيجيات التقويم التربوي في ضوء متطلبات رؤية المملكة 2030»، وذلك خلال المؤتمر الدولي «الإدارة التربوية» بالشارقة، والذي أقيم أمس، وناقشت الحلفي التطوير المستمر في منهجيات الإدارة التربوية لتواكب التقدم المعرفي، وتحقيق أعلى درجات الجودة في المخرجات التعليمية، لأن الإدارة التربوية أصبحت بجميع مكوناتها موضع اهتمام المعنيين بالتعليم على الصعيدين «الإقليمي والعالمي».



وقالت الحلفي، إن إحدى وظائف العملية الإدارية التربوية هي التقييم والمتابعة، لأن التقويم التربوي يعد جزءا حاسما ومهما للغاية من المنظومة التربوية، فهو يتضمن قياسا لمدى تحقق أو عدم تحقق المخرجات التربوية المنشودة من جانب، وتحديد الإجراءات التصحيحية التي يجب اتخاذها في حالة وجود أي قصور في بلوغ الأهداف المنشودة من جانب آخر.



وتضمنت ورقة العمل التي طرحتها الحلفي عددا من التوصيات بضرورة تحويل رؤية 2030 إلى برامج تنفيذية، فيما يخص أحدث التوجهات التربوية بشكل عام، وفي إستراتيجيات التقويم بشكل خاص، وكذلك ضرورة تبني التعليم في المملكة لإستراتيجية التقويم الواقعي في جميع مراحل التعليم، لتشمل أيضا التعليم الجامعي، وإدراج مقرر عن أساليب التقويم البديل في مقررات إعدادات المعلمين في الجامعات.