منعت الجمارك السعودية استيراد الشيشة الإلكترونية وملحقاتها، وذلك بعد أن أعلنت الضوابط الجديدة التي أقرّتها هيئة الغذاء والدواء، لتحديد كميات التبغ المسموح استيرادها للاستخدام الشخصي عبر المنافذ.

ورصدت «الوطن» مجموعة whatsapp تضم 226 شخصا ممن يروّجون ويسوقون الشيشة الإلكترونية، بما فيها السجائر الإلكترونية أيضا، وذلك رغم المنع.



كيفية تسويق الشيش الإلكترونية إلكترونيا


وضع روابط إلكترونية في مجموعة whatsapp لطلب السلعة

تبدأ أسعارها من 200 ريال وتصل إلى 1500 ريال

طرق استيرادها غير معروفة

إيصال السلعة إلى عنوان العميل خلال يوم واحد

 




 




 






منعت الجمارك السعودية استيراد الشيشة الإلكترونية وملحقاتها رغم أنها غير مدونة في قائمة السلع الممنوعة والمقيدة على موقعها الإلكتروني. يأتي ذلك بعد أن أعلنت الجمارك عن الضوابط الجديدة التي أقرّتها الهيئة العامة للغذاء والدواء لتحديد كميات منتجات التبغ المسموح استيرادها للاستخدام الشخصي عبر المنافذ الجمركية، على أن يتم العمل بها بدءا من 9 فبراير الجاري. وتم تحديد الكميات للاستخدام الشخصي بواقع 24 سيجارا، و200 سيجارة، و500 جرام لمنتجات التبغ الأخرى.

 


متاجر إلكترونية للشيشة

 


فيما لا تسمح الجمارك السعودية باستيراد الشيش الإلكترونية بما في ذلك السجائر الإلكترونية أيضا، اطلعت «الوطن» على تفاصيل خاصة لعدد كبير من مستخدميها الذين باتوا يبيعونها على الزبائن من خلال متاجر إلكترونية في الإنترنت، ويتم من خلالها عرض أنواع عديدة من الأجهزة وجميع مستلزماتها والنكهات المستخدمة فيها التي تصنع محليا وتلقى طلبا عاليا بحسب أحد أصحاب تلك المتاجر.

 


أشكال الشيشة الإلكترونية


الشيشة الإلكترونية أو ال?يب vape التي تقدم باسم السجائر الإلكترونية تأتي في العديد من الأشكال والأحجام وتحتوي معظمها على بطارية، وعنصر تسخين، ومكان لتخزين السائل، وتنتج السجائر الإلكترونية الدخان عن طريق تسخين سائل يحتوي عادة على النيكوتين والمنكهات والمواد الكيميائية الأخرى.



باعة في مجموعة whatsapp


رصدت «الوطن» في مجموعة whatsapp تضم 226 من باعة الشيشة الإلكترونية ومدخنيها، طرق العرض والطلب، والتنافس بعرض المنتجات المصنعة محليا، وذلك بعد عرضها في متاجرهم الإلكترونية مصحوبة بالروابط لطلب السلع، ليتم إيصالها لعنوان العميل خلال يوم واحد، وتبدأ أسعارها من 200 ريال إلى 1500 ريال.


طرق الاستيراد رغم المنع


لم يفصح باعة الشيشة الإلكترونية عن طرقهم في استيرادها أو استيراد مستلزماتها رغم منعها من قبل الجمارك، مؤكدين في الوقت ذاته أن الطلب عليها مرتفع جدا خصوصا بعد إغلاق البلديات لجميع محلات بيع الشيشة، حيث لا يجد مدخنوها الآن وسيلة لشرائها إلا عن طريق تلك المتاجر الإلكترونية السعودية.


السجن والغرامة

نصت أنظمة وزارة التجارة على التحذير من الترويج للسلع والبضائع المغشوشة والمقلدة والممنوعة غبر شبكات التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن ذلك يعد مخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري ونظام العلامات التجارية، ويترتب عليها عقوبات تصل إلى السجن 3 سنوات، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال.

 


دخان السيجارة الإلكترونية


يحتوي دخان السيجارة الإلكترونية عموما على مواد كيميائية سامة أقل من المزيج القاتل من 7000 مادة كيميائية في دخان السجائر العادية، ولكن دخان السجائر الإلكترونية يظل ضارا أيضا، ويحتوي على النيكوتين والمعادن الثقيلة مثل الرصاص والمركبات العضوية المتطايرة والعوامل المسببة للسرطان.


آثارها على المدى الطويل


لا تزال السجائر أو الشيشة الإلكترونية جديدة إلى حد ما، ولا يزال العلماء يدرسون آثارها الصحية على المدى الطويل، حيث تحتوي معظم السجائر أو الشيشة الإلكترونية على النيكوتين الذي يُعرف بتأثيراته الصحية الضارة حيث إنه يسبب الإدمان، كما يمكن أن يضر النيكوتين بتطور دماغ المراهقين، ويمثل أيضا خطرا صحيا على النساء الحوامل والأجنة. تحتوي الشيشة الإلكترونية على المواد الكيميائية المسببة للسرطان، وجسيمات دقيقة تصل إلى عمق الرئتين.

 


إجراءات المنع والحجز


لا تتجاوز الكمية المسموح بها 200 سيجارة و500 جرام من أنواع التبغ الأخرى

في حال وردت كميات أكبر من المسموح بها يتم حجزها

يتم تسليم صاحب الشأن إيصال بالحجز لمراجعة الجمرك المعني خلال 15 يوما

في حال لم تتم المراجعة فإن المحجوزات تُعد متروكة

لا يحق لصاحب الشأن المطالبة بها بعد انتهاء المهلة المحددة للمراجعة