أنقذ الدفاع المدني أكثر من 154 شخصاً، وأخلى 30 شخصا، وآوى 98 آخرين جراء الأمطار والسيول على مناطق المملكة الأسبوع الماضي، فيما بدأت الإمارات والبلديات في المدن المتضررة من محاولة إزالة آثار الأمطار وحصر الخسائر.

إنقاذ 154 شخصاً



أوضح المركز الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني أن مراكز القيادة والتوجيه بمديريات الدفاع المدني بالمناطق أنقذت من يوم الأربعاء الموافق 1 / 6 / 1440 وحتى صباح أمس الثلاثاء الموافق 7 / 6 / 1440 نحو 154 شخصاً منهم 111 في منطقة المدينة المنورة، و 29 في حائل، و 5 في الرياض، و5 في تبوك، و 2 في الجوف، و 2 في القصيم، وذلك جراء الأمطار التي هطلت على تلك المناطق.



4 وفيات



أوضح المركز الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني أن «عدد الوفيات التي سجلت في نفس الفترة 4 وفيات، اثنتان في منطقة تبوك، واثنتان في منطقة المدينة المنورة، وجميع حالات الوفاة نتجت بسبب اجتراف السيول».

وأضاف أن «عدد من تم إخلاؤهم 30 شخصاً، 16 في منطقة تبوك، و 10 في حائل، و4 في الرياض، كما تم إيواء 98 شخصا».

وفيما يتعلق بالخسائر الناجمة عن حوادث الأمطار والسيول، أفاد المركز الإعلامي أن الدفاع المدني شكل لجاناً لحصر أضرار الأمطار في عددٍ من المناطق المتضررة.

وأهاب بالمواطنين والمقيمين أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مواقع جريان السيول والأودية أوالخروج للنزهات البرية في مجاري الأودية والسيول، والابتعاد عن المناطق المعرضة لتجمع الأمطار الغزيرة، وعدم السباحة في المستنقعات المائية التي تشكلت بسبب الأمطار والسيول، والالتزام بتعليمات الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة وكذا عبر مواقع التواصل الاجتماعي حفاظاً على سلامتهم.



تفقد محافظة العلا



وجه نائب أمير منطقة المدينة المنورة الأمير سعود بن خالد الفيصل، فرع وزارة المالية بالعلا بتمديد إقامة الأسر التي تم إخلاء منازلهم بالشقق المفروشة ودور الإيواء حتى يتم تأهيل منازلهم.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها نائب أمير المنطقة على المواقع المتضررة من جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة العلا ومراكزها، وذلك بتوجيه من أمير المنطقة.

وشملت الجولة كلا من مركز مغيراء ومركز فضلا، حيث التقى بالمواطنين الذين تعرضت منازلهم وممتلكاتهم للأضرار.

وأكد الأمير سعود بن خالد الفيصل اهتمام ومتابعة أمير المنطقة، موجها بسرعة معالجة المواقع المتضررة، داعيا لجان الحصر إلى سرعة إنجاز مهمتهم.

وقدم واجب العزاء لذوي المتوفين غرقاً بسيل وادي فضلا، ناقلاً لهم تعازي ومواساة أمير المنطقة.

سحب مياه الأمطار بالخفجي



سحبت بلدية محافظة الخفجي أكثر من 91 ألف متر مكعب من مياه الأمطار التي هطلت على المحافظة والمراكز التابعة لها أول من أمس، والتي تم تصريفها عبر قنوات تصريف مياه الأمطار والمعدات والصهاريج، فيما يجري العمل على سحب المياه من المواقع الأخرى غير المخدومة بشبكة تصريف مياه الأمطار على مستوى المحافظة.

وقال رئيس البلدية المهندس محمد الحميداني إن «البلدية نفذت خطتها التي وضعتها مسبقا لاستقبال موسم الأمطار من خلال تكثيف الفرق الميدانية والصهاريج في الأحياء والشوارع والطرقات، وكذلك الفريق المختص بمحطة تصريف مياه الأمطار»، لافتاً إلى أن الفرق الميدانية قامت بسحب المياه من عدة مواقع لتجمع مياه الأمطار بالمحافظة، ولا يزال العمل جاريا لسحب المياه من المواقع الأخرى.

وأضاف أن «البلدية قامت بتشغيل محطة تصريف مياه الأمطار بكامل طاقتها الاستيعابية حسب الخطة المعدة للطوارئ في مثل هذه الحالات، فيما كانت نتائج كمية مياه الأمطار التي هطلت على المحافظة أكثر من يقارب 91600 متر مكعب صرّفتها البلدية عبر مضخات تصريف مياه الأمطار والمعدات والصهاريج»، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا دائما بين البلدية وهيئة الأرصاد لمتابعة حالة الطقس.


أمطار النعيرية


سحبت بلدية محافظة النعيرية أكثر من 11 مليون متر مكعب من مياه الأمطار التي هطلت على المحافظة التي تقدر بمعدل ما بين 9 - 10 ملم / س، وذلك يومي الأحد والإثنين الماضيين، حيث أدى هطول الأمطار إلى وجود عددٍ من التجمعات للمياه في الشوارع الرئيسة للمحافظة وبعض الشوارع الفرعية.

وأوضح رئيس البلدية المهندس نايف بن ناصر الرجباني أن «البلدية قامت على الفور باستنفار كامل معداتها وآلياتها والكوادر الفنية ومقاولي شركة النظافة والزراعة، والتنسيق مع فرع وزارة المياه بالمحافظة، وإدارتي المرور والدفاع المدني والجهات الحكومية ذات العلاقة، للتواجد بمواقع تجمع المياه في شارع الملك عبدالعزيز وأماكن أخرى داخل المحافظة لنزح المياه وإزالة العوائق من العبارات المؤدية إلى خزانات التجمع».

وبين أن البلدية سحبت ما يقارب 11,322,000 م3 من مياه الأمطار خلال اليومين الماضيين، مؤكداً أنه جرى معالجة نقاط التجمعات بنزح المياه المتجمعة بواسطة محطات تصريف مياه الأمطار والآليات المتخصصة ومعدات الشفط.


من 1 /‏ 6 /‏ 1440 إلى 7 /‏ 6 /‏ 1440


154 تم إنقاذهم:

111 في المدينة المنورة


29 في حائل


2 في القصيم


2 في الجوف


5 في تبوك


5 في الرياض


30 تم إخلاؤهم



16 في منطقة تبوك

10 في حائل

4 في الرياض

 


الوفيات 4

2 منطقة تبوك

2 منطقة المدينة المنورة


98 تم إيواؤهم