فيما يناقش مجلس الشورى خلال 3 جلسات -يعقدها الأسبوع المقبل- تقارير 5 جهات حكومية، يصوّت على توصيات لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن ملحوظات الأعضاء تجاه التقرير السنوي لوزارة الخدمة المدنية 1438/ 1439، ومطالبتها بتضمين تقريرها القادم ما أنجزته فيما يتعلق بمعالجة التجمد الوظيفي.








يصوّت ويناقش مجلس الشورى خلال 3 جلسات -يعقدها الأسبوع المقبل- تقارير 5 جهات حكومية، علاوة على حسم ملفات التجمد الوظيفي، ونظامي ملكية الوحدات العقارية والتوثيق.


مكافحة البطالة


يصوّت الشورى خلال جلسته العادية الـ21 من أعمال السنة الثالثة للدورة السابعة -الإثنين القادم- على عدد من توصيات لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لوزارة الخدمة المدنية للعام المالي 1438/ 1439، من أبرزها مطالبة وزارة الخدمة المدنية بتضمين تقريرها القادم بما أنجزته مع الجهات ذات العلاقة فيما يتعلق بمكافحة البطالة، وتقييما لآلية معالجة التجمد الوظيفي.


نظام التوثيق


يناقش المجلس -الثلاثاء القادم- تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن مشروع نظام التوثيق. ويتكون مشروع النظام من 57 مادة ويهدف إلى التقليل من تدفق الدعاوى والإنهاءات، كما يخفف العبء الكبير على المحاكم، ويسهّل عملية التوثيق وتيسيرها على المستفيدين، إذ سيكون بالإمكان مع إقرار مشروع النظام التوثيقَ خارج كتابات العدل، وإنجاز أعمالهم في أي مكان خلال زيارة أقرب موثق لهم.


رعاية أبناء الشهداء


 يصوّت المجلس على عدد من توصيات لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية للعام المالي 1438/ 1439، في جلسة سابقة، من أبرزها: مطالبة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتوسيع مبادراتها لرعاية الأيتام، لتشمل التأكيد على دمج الأيتام «ذكور وإناث» من ذوي الظروف الخاصة، في جميع الأنشطة الاجتماعية والوطنية والعلمية والإعلامية، بما يمكنهم من الانخراط في المجتمع، وإطلاق مبادرة تستهدف أبناء الشهداء بالرعاية وتقديم الدعم لهم


تطوير آليات المراقبة

يطلع المجلس -الأربعاء القادم- على وجهة نظر لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة للعام المالي 1438/ 1439، ثم يصوت على توصيات اللجنة بشأن التقرير، من أبرزها مطالبة ديوان المراقبة العامة بالعمل على تطوير علاقته مع الأجهزة المشمولة برقابته، وسبل التواصل معها بما يساعد في رفع مستوى التعاون والتجاوب معه، ومعالجة الملحوظات.  ويناقش المجلس بعد ذلك تقرير لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية، بشأن تعديل الفقرة 1 من المادة 20 من اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.


ملكية الوحدات العقارية


يناقش المجلس تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن مشروع نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها. وتطالب اللجنة في توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس بالموافقة على مشروع النظام، المكون من 33 مادة، والذي يهدف إلى تنظيم علاقة الملاك فيما بينهم في إدارة شؤون العقار المشترك.


العلاقة التعاقدية


تستعرض الجلسة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مقترح تعديل بعض مواد نظام العمل. ويهدف مقترح التعديل إلى تحقيق التوازن في العلاقة التعاقدية غير محددة المدة بين صاحب العمل والعامل، وتحفيز الكفاءات الوطنية للعمل في القطاع الخاص بضمانات مجزية في حال إنهاء العقد لأسباب غير مشروعة، وإيجاد نوع من التوازن بين تعويض الموظف الذي أنهيت خدماته بعد سنوات من العمل، وبين الموظف الذي أنهيت خدماته خلال السنة الأولى من العقد.


 التجميد الوظيفي


01 وصول الموظف إلى الدرجة الأخيرة بالمرتبة التي يشغلها مع توقف استحقاقه للعلاوة في بداية كل سنة


02 تكون بسبب عدم توافر الوظائف للترقية


03  يترتب عليه استمرار صعود الموظف داخل مرتبته درجة كل سنة، حتى يصل إلى الدرجة الأخيرة ويتوقف عندها