تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تستضيف المملكة العربية السعودية مؤتمر الطيران المدني الدولي 2019، الذي تنظمه الهيئة العامة للطيران المدني خلال الفترة من 25 - 26 رجب 1440، الموافق من 1 - 2 أبريل 2019، في مدينة الرياض.

ورفع وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، الدكتور نبيل بن محمد العامودي، الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين، على رعايته الكريمة لمؤتمر الطيران المدني الدولي 2019، ونوه بالدعم المتواصل والاهتمام الكبير الذي يلقاه قطاع النقل الجوي من قيادة المملكة، بما يسهم في تعزيز دور المملكة دوليا في مجال النقل الجوي، وفق أعلى معايير السلامة العالمية.


صناعة النقل


أوضح العامودي أن المؤتمر يهدف إلى تبادل المعلومات والخبرات المتعلقة بقطاع الطيران المدني، ومراجعة الممارسات المتبعة عالميا نحو تحسين التعاون في مجال الأمن والسلامة في القطاع، وتبادل أفضل الممارسات العالمية لرفع جودة الخدمات.

وعدّ المؤتمر واحدا من أهم الفعاليات التي تنظم على المستوى العالمي في مجال صناعة النقل الجوي، وحدثا ذا أهمية كبيرة، حيث يمثل انعقاده فرصة مهمّة لتبادل المعرفة ومناقشة السياسات واللوائح والخطط المستقبلية في كل ما يتعلّق بالفرص الاستثمارية، وأمن وسلامة منظومة الطيران المدني حول العالم، وكذلك استعراض خطط وإستراتيجيات قطاع الطيران المدني تماشيا مع أهداف رؤية المملكة 2030، وتسليط الضوء على عمل المرأة في مجال الطيران المدني، ومشاركتها في تنمية هذا القطاع.


تهنئة صربيا


بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، برقيتي تهنئة لرئيس جمهورية صربيا أليكسندر فوتيتش بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأعرب الملك سلمان بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن سلمان، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة للرئيس فوتيتش، ولحكومة وشعب جمهورية صربيا الصديق اطراد التقدم والازدهار.

من ناحية أخرى، بعث ولي العهد برقية عزاء ومواساة لرئيس مجلس وزراء الجمهورية اليمنية الدكتور معين عبدالملك سعيد في وفاة والده.

وقال ولي العهد: «تلقينا نبأ وفاة والدكم -رحمه الله- ونبعث لدولتكم ولأسرة الفقيد أحر التعازي، وأصدق المواساة، سائلين المولى -العلي القدير- أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء ومكروه، إنه سميع مجيب».


تغطية شاملة


تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تستضيف المملكة خلال الفترة من 25 - 26 جمادى الآخرة 1440 الموافق من 2 - 3 مارس 2019 في محافظة جدة، القمة الوزارية العالمية الرابعة لسلامة المرضى، تستعرض فيها أكثر من 50 دولة العديد من المحاور، أبرزها «التغطية الشاملة للرعاية الصحية والاقتصادية بشأن سلامة المرضى».

وستتركز المناقشات في هذا المحور على تكامل «سلامة المرضى» مع استهداف التغطية الصحية الشاملة، إضافة إلى العبء الاقتصادي الناجم عن الأحداث السلبية التي يمكن الوقاية منها، بجانب التعرف على أثر انخفاض الميزانية على مبادرات «سلامة المرضى»، والإستراتيجيات المُتبعة للتغلب بفاعلية على تلك التحديات الاقتصادية، والعمل على تنفيذ التوصيات بشأن «سلامة المرضى» ذات الصلة بالهياكل والممارسات والعمليات ذات المغزى، والقابلة للتكيف في البلدان المتوسطة والمنخفضة الدخل (LMIC).


السلامة والأمن


بين وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، أن المؤتمر منصة لتبادل الخبرات والمعلومات، والاستفادة من أفضل التجارب المتبعة عالميا، من خلال الموضوعات التي سيتناولها، أبرزها ما يتعلق بمجالات السلامة والأمن، وحماية البيئة، وتحسين الخدمات، والأخذ بالتطورات، والابتكارات المؤثرة في مجال تقنية الطيران.

ويشارك في أعمال المؤتمر نخبة رفيعة المستوى من ممثلي الحكومات ووزراء النقل ورؤساء سلطة الطيران المدني، ورئيس وفد المنظمة الدولية للطيران المدني، وعدد من المسؤولين والخبراء في عدد من الهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بقطاع الطيران المدني، إلى جانب عدد من المسؤولين في المنظمات ذات العلاقة.


إعلان الرياض لمؤتمر الطيران المدني 2016


دعا إلى توفير الموارد لإعداد خطة إقليمية للأمن والتسهيلات


تناول التحديات والمخاطر الإرهابية التي يواجهها الطيران


الحاجة المستمرة إلى تحسين طاقات وقدرات الدول لمواجهة التهديدات


تطبيق جميع الاتفاقيات الدولية الخاصة بأمن الطيران


تعزيز أمن الطيران في العالم