في ظل شكوى بعض المتقدمات من النساء من طول مدة الانتظار للحصول على التدريب المؤهل لحيازة رخص القيادة، أكد مصدر لـ«الوطن»، أن النماذج الجديدة لمدارس تعليم القيادة بالمملكة من الأفضل والأجود في العالم، مبيناً أن في دول أوروبية عديدة مثل ألمانيا يستغرق الحصول على الرخصة من 3 إلى 4 أشهر، مع أسعار تبدأ من 1200 يورو على أقل تقدير للحصول على رخصة بعد التدريب.


فترة تجربة


أوضح المصدر أن دولاً أوروبية عديدة تمنح المتقدمين للحصول على رخصة القيادة فترة تجربة قبل الحصول عليها تمتد لسنة أو سنتين، مشيراً إلى أن مثل هذه الأنظمة مع شدتها إلا أنها تمنح السائقين والسائقات تعليما جيدا وماهرا، وتضع معايير انضباطية عالية للمتدربين قبل حصولهم على الرخص.


نوعية التدريب


أكد المصدر أن «تأخر مدارس تعليم القيادة في استلام طلبات التدريب للمتقدمات يكون سببه أحيانا نوعية وجودة التدريب الذي يحتاج وقتا وجهدا وكوادر متفرغة لتأهيل النساء على مهارات القيادة العالية، واحترام النظام المروري».


مدارس تعليم القيادة


لفت المصدر إلى أن «مدارس تعليم القيادة كانت تمثل هاجسًا في البداية بالنسبة لجهاز المرور، فلا أحد يستطيع التحكم بها ولا بمخرجاتها، إلى أن جاء الأمر السامي بمنحها مهلة سنتين لتصحيح أوضاعها، والآن نعمل مع جهاز استشاري على مراقبتها وتصحيح مخرجاتها».


قائدات مؤهلات


عن النساء المتأهلات الحاصلات على الرخص من مدارس تعليم القيادة السعودية، أكد المصدر أنهن «أصبحن مؤهلات جداً، ولم يُسمع عنهن ارتكاب أي مشاكل أو حوادث كبيرة أو خطيرة، بل أن غالبيتهن ماهرات في القيادة، ومن النادر أن يحصلن على مخالفات مرورية، نظراً لمخرجات المدارس الرائعة التي يشرف عليها مختصون بشهادات جامعية رفيعة».


تعليم القيادة بجامعة نورة


أبان ذات المصدر أن «مدرسة تعليم القيادة في جامعة نورة تساوي 20 مدرسة تعليم قيادة، حيث تعمل فيها أكثر من 50 مدربة، ولديهن إنتاجية عالية جداً».


مدارس تعليم القيادة للمرأة بالمملكة


1 المدرسة السعودية للقيادة في جامعة الأميرة نورة بالرياض «أول مدرسة بعد صدور الأمر السامي»


2 مدرسة جدة المتطورة في جامعة الملك عبدالعزيز


3 مدرسة شرق في جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل بالدمام


4 مدرسة تبوك لتعليم القيادة في جامعة تبوك


5 مدرسة جامعة القصيم لتعليم القيادة للمرأة «تفتتح نهاية الشهر الجاري»


 


أطلقت إدارة المرور موقع «رخص» لاستبدال رخصة القيادة الدولية بالرخصة السعودية