في الوقت الذي اكتسبت الكوادر الطبية بمستشفيات جازان القدرة على التعامل مع المصابين، وامتلاك الخبرة الكافية في استقبالهم ومعالجتهم، أكدت صحة المنطقة تميز كوادرها الطبية بمستشفيات الحد الجنوبي على مستوى المملكة في التعامل الأمثل مع مصابي الحد الجنوبي، والأشقاء اليمنيين، فضلا عن حالات الإصابة الأخرى، بعد اجتيازهم الدورات التدريبية بنجاح تام، والتي مكنتهم من فن التعامل مع الإصابات المختلفة.


الكوادر الطبية


 كشفت صحة منطقة جازان أن عدد المصابين الذين استقبلتهم مستشفيات جازان في عام 2018 بلغ 79.526 ألف مصاب، مشيرة إلى أنه تم التعامل معهم من قبل الكوادر الطبية، ومعالجتهم.


3 أنواع للإصابات


أوضحت صحة منطقة جازان أن أنواع الإصابات التي تم استقبالها ومعالجتها تشتمل على الإصابات الخارقة، والحوادث المرورية، والحوادث، والإصابات غير المرورية، مشيرة إلى أن عدد المصابين الذكور من السعوديين بالإصابات الخارقة يبلغ 1865، وعدد الإناث المصابات يبلغ 47، وعدد الذكور من غير السعوديين يبلغ 4215 مصابا، والمصابات من الإناث يبلغ 10 إصابات، ويبلغ المجموع الكلي 6137 إصابة خارقة، ومجموع إصابات الحوادث المرورية 13043 ألف إصابة، منها 8281 إصابة للذكور، و1859 للإناث من السعوديين، و2384 إصابة للذكور، و519 للإناث من غير السعوديين، وتبلغ إصابات الحوادث والإصابات غير المرورية 60.346 ألف إصابة، منها 30.914 ألف إصابة للذكور، و16.900 إصابة للإناث للسعوديين، و9977 إصابة للذكور، و2555 إصابة للإناث من غير السعوديين، مؤكدة أن المجموع الكلي لكل الإصابات المختلفة تبلغ 79.526 ألف إصابة تم التعامل معها من قبل مستشفيات المنطقة.


106 سيارات


استنفرت صحة منطقة جازان جهودها في تأمين المستلزمات المختلفة لكل مستشفيات المنطقة، وقامت بتوريد 16 سيارة إسعاف للمراكز الصحية المستحدثة بمبلغ 1.888 مليون ريال، وتوريد أجهزة طبية لأقسام العلاج الطبيعي بمستشفيات المنطقة بمبلغ 5.370 ملايين ريال، وذلك لتقديم الخدمات الطبية، والرعاية الصحية.

ويبلغ عدد سيارات الإسعاف التي تم توفيرها بمستشفيات جازان 106 سيارات، منها 88 سيارة إسعاف خاصة بالمستشفيات، و18 سيارة خاصة بإدارة الطوارئ، منها إسعاف الدعم السريع، وتأمين 20 سيارة إسعاف للحد الجنوبي.


جاهزية الوحدات


أوضح مدير إدارة الطوارئ بصحة جازان، أخصائي أول، أيمن علاقي، أن وحدة التطهير الكيميائي جاهزة للعمل الميداني، مشيرا إلى أنها تهدف إلى تقديم الإسعافات الأولية للأشخاص الذين يتعرضون للمواد الكيماوية في الحوادث المحتملة، ونقلهم إلى أقسام الطوارئ، مضيفا بأنه يتم العمل على تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية في هذا المجال في مستشفيي الملك فهد المركزي، وصامطة، وبقية المستشفيات في المنطقة، وتنمية مهارات العاملين في القطاع الصحي، للتعامل مع الإصابات الكيميائية والإشعائية والبيولوجية، والقيام بالإجراءات اللازمة أثناء وقوع أي أحداث، مضيفا أن الدورات التدريبية تشتمل على محاضرات، وتطبيق عملي، وطرق لبس الملابس الخاصة للتعامل مع مثل هذه الحالات.


3 وحدات تطهير


اعتمدت صحة جازان تأمين 3 وحدات للتطهير الكيميائي بالمنطقة، وذلك لكيفية التعامل الأمثل مع الحوادث الكيميائية، والإشعائية، والبيولوجية.

وواصلت إدارة الطوارئ والكوارث والنقل الإسعافي بصحة جازان جهودها، في تدريب الممارسين الصحيين على التعامل مع حوادث المواد الكيماوية، وتأهيل الكوادر الوطنية في مستشفيات المنطقة. ونفذّت إدارة الطوارئ والكوارث، فرضية التعامل على استخدام وحدات التطهير الكيميائي، بالتعاون مع مستشفى الحرث بالحد الجنوبي، بحضور كوادر طبية وفنية، من منسوبي المستشفيات، والهلال الأحمر.


عدد الإصابات بجازان

79.526


أنواع الإصابات


الإصابات الخارقة 6137


الحوادث المرورية 13 ألفا


إصابات غير مرورية 60 ألفا


سيارات الإسعاف

106


88

سيارة للمستشفيات


18

لإدارة الطوارئ


20

للحد الجنوبي


توريد

16

سيارة للمراكز الصحية


القيمة المالية

1.888

مليون


توريد أجهزة طبية لأقسام العلاج الطبيعي


القيمة

 5.370

ملايين


عدد وحدات التطهير الكيميائي

 3

وحدات


أهداف تدريب التطهير الكيميائي


 تأهيل الكوادر الوطنية بالمستشفيات

 تقديم الإسعافات الأولية

 القيام بالإجراءات اللازمة

 التعريف بطرق لبس الملابس الخاصة