في إطار زيارته لباكستان التي استمرت يومين، توجه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، أمس، من مقر إقامته في إسلام آباد، يرافقه رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، إلى القصر الرئاسي على عربة تجرها الخيول وفقاً لبروتوكول القصر الرئاسي لكبار الشخصيات.

وكان في استقبال ولي العهد لدى وصوله القصر الرئاسي، الرئيس الباكستاني الدكتور عارف علوي، حيث عقد الجانبان اجتماعاً نقل خلالها ولي العهد تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للرئيس الباكستاني، فيما حمله تحياته وتقديره للملك المفدى.

 كما جرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات السعودية ـ الباكستانية في مختلف المجالات. وقد أقام رئيس الجمهورية حفل غداء احتفاء بزيارة ولي العهد. وعزف السلامان الوطنيان السعودي والباكستاني في بداية الحفل. ثم تليت آيات من الذكر الحكيم.

علاقات تاريخية



 بعد ذلك قام الرئيس الباكستاني بمنح ولي العهد أعلى وسام مدني في باكستان (نيشان - باكستان). وألقى ولي العهد كلمة جاء فيها «تشرفت بلقاء فخامة الرئيس الباكستاني وأشكر فخامته على تكريمه لي من خلال منحي أعلى أوسمة الجمهورية. إن العلاقات الأخوية بين المملكة العربية السعودية وباكستان ترتكز على مبدأ التضامن الإسلامي وإنها نموذج تحتذي به الأمم الأخرى، حيث تعود العلاقات إلى نحو 67 عاماً شهدت فيها العلاقة تطوراً ثابتاً عاد بالفائدة على كلا البلدين.

وأقام الآباء المؤسسون للدولتين هذه العلاقات على أساس من الصدق والتفاهم المشترك والاحترام المتبادل الذي يعود إلى الأيام الأولى لنشأة باكستان في أعقاب الحرب العالمية الثانية. وكانت المملكة من أوائل الدول التي اعترفت بباكستان فور إعلان استقلالها، وقد زار أغلب ملوك المملكة باكستان، كما قام أغلب قادة باكستان بزيارة المملكة.

وشارك الإخوة الباكستانيون بصدق وفعالية في عملية التنمية الضخمة التي شهدتها المملكة وخاصة التوسع الضخم في المسجد الحرام والمسجد النبوي، وهناك ما يزيد عن مليوني باكستاني يعملون في المملكة ويسهمون بنصيبهم في مشروع التنمية في المملكة وباكستان. وأتمنى التوفيق والسداد لفخامة رئيس جمهورية باكستان في خدمة شعبه ووطنه».


 


مكانة خاصة

كان رئيس جمهورية باكستان قد ألقى كلمة رحب فيها بولي العهد وقال إن «باكستان تفتخر بعلاقاتها مع المملكة»، موضحاً أن باكستان والمملكة مرتبطتان بعلاقات أخوية عريقة تضرب جذورها في عمق التاريخ وتستند على قيم دينية وثقافية مشتركة.

وأكد أن للمملكة وقيادتها مكانة خاصة في قلوب الشعب الباكستاني، مشيراً إلى أن زيارة ولي العهد ستسهم في تعزيز وتقوية علاقات الصداقة بين البلدين.

ورحب الرئيس بتشكيل المجلس التنسيقي السعودي الباكستاني الأعلى كآلية مؤسساتية عليا لتنفيذ القرارات والاتفاقيات في المجالات الرئيسية للتعاون الثنائي.

كما أكد فخامته دعم باكستان لرؤية المملكة 2030 موضحاً أنها ستسهم في تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات لاسيما الاقتصادية والسياحية.

وأعرب عن تقديره لجهود ولي العهد على الإصلاحات التي تشهدها المملكة في مختلف المجالات. ووجه الرئيس الباكستاني الدعوة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لزيارة باكستان.