فيما أصدرت هيئة الأرصاد وحماية البيئة تنبيهات متقدمة أمس، عن نشاط للرياح السطحية والغبار، الذي يؤدي إلى انعدام الرؤية الأفقية في عدد من المحافظات والمناطق، شكا عدد من أهالي منطقة الباحة، ومرتادي الطرق الرابطة بين محافظة المندق وبني حسن والباحة من ضباب كثيف، أدى إلى انعدام الرؤية، وخلو بعض الطرق من التخطيط الفسفوري أو الإضاءات العاكسة والتي تسمى بـ«عيون القطط».





انعدام الرؤية الأفقية



أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أمس، تنبيها متقدما عن نشاط للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى شبه انعدام للرؤية الأفقية على عدد من محافظات منطقة مكة المكرمة تشمل: عشيرة، تربة، الخرمة، ورنية، المويه، والليث، والشعيبة، والقنفذة، والقوز، وعلى طول امتداد الطريق الساحلي للمنطقة.



 وتوقعت الهيئة في تقريرها عن حالة الطقس أمس، أن تتكوّن السحب الرعدية الممطرة على مناطق تبوك، والجوف، والحدود الشمالية تمتد إلى الأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية وحائل، وسماء غائمة جزئيا إلى غائمة مع فرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات جازان، وعسير، والباحة، كما تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على الأجزاء الشرقية من المرتفعات جنوب غرب وغرب المملكة تمتد إلى الأجزاء الغربية من منطقة الرياض.



وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 20 - 40 كلم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 20 - 40 كلم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.



من جهتها دعت الإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة المواطنين والمقيمين إلى اتباع الإرشادات اللازمة في مثل هذه الحالات خاصة لمرضى الربو، وقائدي المركبات على الطرق السريعة.











رياح سطحية



نبهت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أمس من نشاط في الرياح السطحية، مثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية على منطقة نجران، تشمل مدينة نجران، ومحافظتي شرورة وخباش، والأجزاء المجاورة.



كما أصدرت الهيئة أمس، تنبيها متقدما عن هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار، وتشمل كل من الدمام ومحافظة حفر الباطن والقيصومة والخفجي والجبيل والقطيف والظهران والأحساء والأجزاء المجاورة لها.











 أمطار وثلوج على حقل



هطلت أمس أمطار متوسطة وتساقط للثلوج على مركز علقان التابع لمحافظة حقل، شملت المركز وضواحيه عقيرية الصدارة والظهر وعميق والمنبطح والصلالية والخريج والطويلات والبيانة والقراحي، وعلى مركز علو القيصر شملت الشرف ووادي الجعيب، ووادي النقوى ووادي صعاد ووادي السر والمجيفل وأم حطب.



كما هطلت أمطار مصحوبة بتساقط الثلوج على مركز الزيته، شملت المركز وضواحيه نتيش والوادي الأبيض، وأذل والقطار وعلى مركز أبوالحنشان شملت ردة أرشيد ووادي مبرك وتنينير.







ضباب في الباحة



بعد عدة تنبيهات متقدمة من هيئة الأرصاد وحماية البيئة عن تأثر سلسلة الجبال بمنطقة الباحة بضباب كثيف يؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية، اشتكى عدد من أهالي المنطقة ومرتادي الطرق الرابطة بين محافظة المندق وبني حسن والباحة من انعدام الرؤية، وخلو بعض الطرق من التخطيط الفسفوري أو الإضاءات العاكسة.



وقال المواطن يحيى الزهراني، إن «هناك بعض الطرق والتي تقع في بني حسن تم قشطها وإعادة سفلتتها من جديد ولم يتم تخطيطها، وبذلك أصبح سلكها صعب جدا، وأكثر صعوبة على كبار السن، ومن لديه ضعف في النظر لانعدام الرؤية بشكل تام». مطالبا الجهة المسؤولة بتأمين سلامة المواطنين بوضع إشارات تحذيرية مؤقتة على تلك الطرق.



 ذكر المواطن عبدالله عاشور، إن «الطرق المحاذية لجبال السراة تحتاج إلى اهتمام بالغ، لوقوعها في أماكن تواجد الضباب الدائم».



 وبين أن «المواطنين يخافون من قيادة السيارة في الأجواء الضبابية، وخاصة في الطرق ذات التخطيط الباهت أو المنعدم»، مشيرا إلى أنه أضاع عدة مواقع أو مفارق طرق لانعدام الرؤية، وعدم وجود ما يدل على تلك المواقع، مطالبا بأن يكون هناك عيون قطط تومض بإضاءة في المداخل والمفارق وأماكن الدوران.



من جهته، قال مدير فرع وزارة النقل بالباحة المهندس مسفر المالكي لـ«الوطن» إن «إدارة النقل ستنتهي خلال هذا الأسبوع من التخطيط للطرق بعد أن تم طلبها من الرياض»، مشيرا إلى أن سبب التأخير في وضع الدهانات يعود إلى حادث وقع للسيارة المخصصة للدهان، والتي تتبع فرع الوزارة بالباحة.











ASF







حالات المناخ المتوقعة:



 نشاط للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار



 شبه انعدام للرؤية الأفقية



تكوّن السحب الرعدية الممطرة



سماء غائمة جزئيا إلى غائمة



ارتفاع الموج من متر إلى مترين ونصف



حالة البحر متوسط الموج إلى مائج