كشفت مصادر «الوطن» أن هناك انقساما بين رؤساء أندية دوري المحترفين، الذين يعدون أعضاء في الجمعية العمومية، ويرغبون في رحيل الاتحاد السعودي لكرة القدم الحالي، وأن الانقسام يكمن في موعد مغادرة الاتحاد خلال الأيام المقبلة، أو عقب نهاية الموسم الجاري.


أندية المحترفين ترغب في حل اتحاد القدم

حجب الثقة عن صلاحية الجمعية العمومية

المادة 23 تمنح الجمعية الصلاحيات

المادة 75 تتيح للجمعية العمومية حجب الثقة


 




 


علمت «الوطن» أن هناك انقساما بين رؤساء أندية دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، التي تعد أعضاء في الجمعية العمومية ويرغبون في رحيل الاتحاد السعودي لكرة القدم الحالي، إما باستقالته وتنحيه عن منصبه أو عقد جمعية عمومية غير عادية لحجب الثقة عن الاتحاد الذي يترأسه قصي الفواز حسب المادة «75» من النظام الأساسي للاتحاد والتي تعد من صلاحيات الجمعية العمومية حسب المادة «23»، وأن الانقسام يكمن في موعد مغادرة الاتحاد الحالي سواء خلال الأيام المقبلة أو عقب نهاية الموسم الجاري.

 


تغييرات جذرية



كشف مصدر لـ»الوطن» أن الاتحاد السعودي لكرة القدم سيشهد تغييرات جذرية أهمها إعلان مجلس الإدارة استقالته، حتى يتم انعقاد جمعية عمومية استثنائية لإعلان الانتخابات المقبلة، خاصة أن رئيس الاتحاد قصي الفواز في إجازة حاليا، ونائبه لؤي السبيعي تقدم لأكثر من مرة باستقالته تم رفضها من قبل الفواز، لكنه مبتعد حاليا، والأعضاء لا يتواجدون، بينما يدير الوضع حاليا الأمين العام إبراهيم القاسم.

 


تخبطات اللجان



أشعلت لجنة المسابقات في اتحاد القدم، الوسط الرياضي، بقرار نقل مباراة النصر وأحد، وبينما نفى رئيس اللجنة عادل البطي علمه بالقرار، أكد المتحدث الرسمي لاتحاد القدم محمد الشيخ استلام خطاب النقل، مما دفع البطي والتويجري والجمعان وغيرهم إلى الاستقالة، ليبقى السؤال معلقا (من أصدر القرار؟).

وبعد كل جولة يحتقن الشارع السعودي بموجة من الاحتجاجات على قرارات لجنة الانضباط المتباينة، حيث احتج نادي القادسية مؤخرا على مشاركة لاعب الفتح محمد الفهيد الذي طرد في الجولة 12 أمام الوحدة، وتم إقالة رئيس اللجنة الأسترالي كيتشنج وتعيين أيمن الرفاعي، حيث إن هناك اختلافا حدث بين لائحة اللجنة ونص القرار.

 


 الرأي القانوني



أوضح المحامي والمستشار القانوني نواف نباتي لـ»الوطن أنه إذا أرادت الأندية إبعاد الفواز فيجب أن ترفع طلبا لهيئة الرياضة العامة بتنحي الفواز، فيما إذا لم يقدم استقالته بنفسه. وأضاف «كل المؤشرات تشير إلى أن الفواز لن يستمر في منصب الرئيس خاصة أنه في إجازة الآن ونائبه السبيعي مبتعد، وسبق أن قدم استقالته 3 مرات قوبلت بالرفض من الفواز، حيث يدير اتحاد القدم حاليا الأمين العام إبراهيم القاسم.

ووضع نباتي خطوات عدة مطلوبة فيما إذا قدم الفواز استقالته حيث يجب أن تنعقد جمعية عمومية للانتخابات، أما إذا لم يقدم الفواز استقالته فإن أعضاء الجمعية العمومية يرفعون طلبهم إلى هيئة الرياضة العامة طبقا للنظام الأساسي في اتحاد القدم.

 


المادة 33 فقرة 12



في حال استقالة رئيس مجلس الإدارة أو عجزه عن أداء مهامه بصفة مؤقتة أو دائمة لأي سبب كان، يحل محله نائب الرئيس، فإن تعذر على نائب الرئيس ذلك لأي سبب كان، يحل محله العضو الأقدم التحاقا بالمجلس حسب النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم.

وفي حال التساوي يتولى إدارة الاجتماع العضو الأكبر سنا، ويمارس من يحل محل الرئيس كافة الصلاحيات الممنوحة للرئيس إلى حين موعد الجمعية العمومية حيث يتم انتخاب قائمة جديدة.

 


أندية دوري المحترفين ترغب في حل اتحاد القدم


حجب الثقة وقبول الاستقالة من صلاحية الجمعية العمومية


المادة 75 تتيح للجمعية العمومية حجب الثقة من الاتحاد


المادة 23 من النظام الأساسي للاتحاد تمنح الجمعية الصلاحيات