فيما تعمق المنخفض الجوي شمال المملكة منذ ساعات الصباح الأولى أمس، وواكب ذلك نزول الثلوج وأمطار ثلجية على أجزاء واسعة، وانخفضت معها درجات الحرارة الكبرى والصغرى، تزامنا مع دخول القسم الأخير من فصل الشتاء، حذّر مختص من ظهور القاتل الأسود في المناطق الممطورة بالثلج.

ووثق مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي تساقط الثلج في مناطق حائل والجوف وتبوك والحدود الشمالية، والذي تسبب في ظهور أوسع رقعة ثلجية شهدتها المناطق منذ سنوات.



القاتل الأسود

حذّر أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند مما أسماه «القاتل الأسود»، الذي يظهر في المناطق المطمورة ثلجا، ويتسبب في وقوع الحوادث المرورية.

وقال لـ«الوطن»، إن «القاتل الأسود عبارة عن طبقة ثلجية شفافة لا لون لها، ذات سماكة رقيقة، وتتكون فوق الطرق المسفلتة والممرات عندما تكون رطبة، ولا يراه الراجل أو السائق، فيتسبب في انحراف السيارات».



التحقق اليومي

توقع الدكتور المسند أن تهطل الأمطار المتفرقة على أجزاء من شمال منطقة الرياض والشرقية والجوف والحدود الشمالية والقصيم، وطالب الأهالي بعدم الثقة في درجة حرارة الأمس، فالتقلبات السريعة في درجة الحرارة تستدعي التحقق اليومي. من جهتهم، استعد الأهالي لهذه الموجة الباردة، بتأمين كميات من وقود التدفئة، تحسبا لنفاده من محطات التوزيع في المنطقة.

وحذّر الدفاع المدني من استخدام بعض وسائل التدفئة خلال فصل الشتاء، خاصة التي تؤدي إلى استهلاك كميات كبيرة من الأكسجين.



مطر وثلج في الشمال

كانت أمطار متفرقة هطلت على أجزاء واسعة من شمال المملكة اليومين الماضيين، صاحبتها ثلوج وأمطار ثلجية، فتحولت ثلوج الشمال إلى مادة رئيسة في الأخبار، ومنصات مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدرت المشهد الإعلامي.