أكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان على التزام المملكة بتلبية احتياجات الهند المتزايدة من النفط الخام والمنتجات البترولية، والتعويض عن أي نقص قد ينشأ نتيجة لأي تعطيل من مصادر أخرى.

ورحب ولي العهد بمبادرة رئيس الوزراء بشأن «تحالف البنية التحتية القادرة على مواجهة الكوارث» باعتبارها خطوة مهمة نحو إدارة الكوارث.

وأكد ولي العهد ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في بيان مشترك بمناسبة زيارة ولي العهد إلى جمهورية الهند على أهمية الاستقرار الإقليمي وعلاقات حسن الجوار، وأعرب ولي العهد عن تقديره للجهود المتسقة المبذولة من قبل رئيس الوزراء مودي منذ مايو 2014 بما في ذلك مبادراته الشخصية لإقامة علاقات صداقة مع باكستان. وفي هذا السياق اتفق الجانبان على الحاجة لخلق الظروف اللازمة لاستئناف الحوار الشامل بين الهند وباكستان، وأدان رئيس الوزراء الهندي ولي العهد بأقوى العبارات الهجوم الإرهابي الأخير على قوات الأمن الهندية بتاريخ 14 فبراير 2019 في منطقة بولواما بجامو وكشمير.

وأعرب الأمير محمد بن سلمان عن امتنانه للحكومة والشعب الهندي على الضيافة الحارة، مؤكدا على مواصلة التعاون الوثيق الجاري بشأن عدد من المسائل الأمنية، لاسيما بشأن الأمن البحري، وإنفاذ القانون، ومكافحة غسيل الأموال، وتهريب المخدرات، والاتجار بالبشر، والهجرة غير المشروعة، والجرائم المنظمة الأخرى العابرة للحدود.

فيما أعرب رئيس الوزراء الهندي عن شكره لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد على زيادة حصة الهند من الحجاج إلى 200 ألف حاج، ولإصدار الأمر بالإفراج عن 850 سجينا هنديا في سجون المملكة.

ترحيب وتقدير: رحب رئيس الوزراء مودي بالتغييرات الأخيرة التي بدأها ولي العهد لتحقيق الاعتدال والانفتاح في المملكة، فيما أعرب الأمير محمد بن سلمان عن تقديره للنموذج الهندي من روح الشمولية والتعددية والتسامح.

شراكة استراتيجية: إنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية بقيادة رئيس الوزراء مودي، وولي العهد، ويساندها تمثيل وزاري أوسع يغطي مجالات العلاقات الاستراتيجية.

40 فرصة استثمارية: رحب الجانبان بنتائج ورشة العمل بين مركز نيتي آيوغ الهندي والمركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية التي حددت 40 فرصة للتعاون المشترك والاستثمارات في مختلف القطاعات.

تجارة ثنائية: أقر الجانبان بأن هناك إمكانات هائلة متاحة غير مستغلة في مجال التجارة، لاسيما في التجارة غير النفطية.

تعميق التعاون التجاري: زيادة تعميق التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين من خلال مواءمة رؤية المملكة 2030 وبرامج تحقيق الرؤية الـ13 مع مبادرات الهند الرائدة.

بنية تحتية متطورة: أخذا بعين الاعتبار توافر البنية التحتية المتطورة والخدمات اللوجستية في المدن الصناعية والموانئ بالمملكة، رحب ولي العهد باستثمارات الشركات الهندية في المملكة للوصول إلى الأسواق المحلية والإقليمية.

استثمار 100 مليار دولار: رحب رئيس الوزراء الهندي، بإعلان ولي العهد الاستثمار في مجالات الطاقة والتكرير والبتروكيماويات والبنية التحتية والزراعة والمعادن والتعدين والتصنيع والتعليم والصحة بقيمة يمكن أن تتجاوز 100 مليار دولار.

 أكبر مصفاة صديقة للبيئة: أعرب الجانبان عن ارتياحهما للمشروع المشترك الأول المتمثل في مصفاة النفط والمجمع البتروكيماوي على الساحل الغربي بقيمة تقدر بـ44 مليار دولار، واتفقا على الإسراع بتنفيذ المشروع الذي سيكون أكبر مصفاة صديقة للبيئة في العالم في مرحلة واحدة.

توسيع التعاون الاقتصادي: رحب رئيس وزراء الهند بالاستثمارات السعودية في الصندوق الوطني للاستثمار والبنية التحتية (NIIF) والقطاعات الرئيسية الأخرى في الهند.

أمن الطاقة: اعترافا بأهمية أمن الطاقة كركيزة أساسية للشراكة الاستراتيجية، منوهين بأن المملكة هي أكثر موردي النفط الخام والغاز موثوقية في العالم وهي المورد الرئيسي للهند.

طاقة متجددة: رحب رئيس وزراء مودي بانضمام السعودية إلى التحالف الدولي للطاقة الشمسية.

فضاء وعلوم التقنية: الاتفاق على التعاون في مجالات الفضاء والعلوم والتقنية.

تطوير المهارات: إنشاء مجموعة عمل مشتركة بشأن تطوير المهارات لتحديد مجالات التعاون بحيث يمكن للبلدين الاستفادة من الكفاءات الأساسية لبعضهما البعض في المجالات المهمة مثل التصنيع وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبرمجة.

تبادل الخبرات الدفاعية: رحب الجانبان بالتطورات الأخيرة في التعاون السعودي- الهندي في قطاع الدفاع، لا سيما في مجالات تبادل الخبرات والتدريب، وتم الاتفاق على إجراء المناورات البحرية المشتركة الأولى، وتوسيع التدريبات الثنائية في مجالات أخرى.

قطع غيار الأنظمة البحرية: التعاون في مجال الإنتاج الدفاعي المشترك لقطع غيار الأنظمة البحرية والبرية، بالإضافة إلى تطوير سلسلة التوريد.

أمن بحري: الاتفاق على العمل مع الدول الأخرى المطلة على المحيط الهندي من أجل تعزيز الأمن البحري.

تطرف وإرهاب: أكد الجانبان أن تهديد التطرف والإرهاب يهدد جميع الشعوب والمجتمعات، ورفضا أي محاولة لربط هذه الظاهرة العالمية بعرق أو دين أو ثقافة معينة.

حوار أمني شامل: من أجل تعزيز التعاون في جهود مكافحة الإرهاب والاستفادة بشكل مشترك من تبادل المعلومات الاستخبارية الفورية، اتفق الجانبان على إنشاء «حوار أمني شامل» على مستوى مستشاري الأمن القومي، وتشكيل مجموعة عمل مشتركة بشأن مكافحة الإرهاب.

تعاون فني فضائي: أعرب الجانبان عن قلقهما الشديد إزاء إساءة استخدام الفضاء الإلكتروني كأداة لترويج الأفكار التخريبية والمتطرفة، ورحبا بتوقيع مذكرة التفاهم حول التعاون الفني في الفضاء الإلكتروني ومكافحة الجريمة الإلكترونية.

رحلات جوية: الاتفاق على زيادة تردد الرحلات الجوية المباشرة للناقلات الهندية والسعودية.

خدمة أفضل: التطلع إلى دمج المنصة الموحدة للجوازات لكل من البلدين باسم E-Migrate، و«توثيق» - بما يحقق خدمة أفضل.