استعرض سفير المملكة العربية السعودية لدى اليمن المشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن محمد بن سعيد آل جابر ومنسوبي البرنامج، مع وفد من الكونجرس الأميركي بمقر البرنامج بالرياض، أمس، جهود المملكة الإنسانية والتنموية المقدمة عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن للأشقاء اليمنيين، كما تم بحث علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تنميتها وتطويرها، بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وضم الوفد، مستشارة السياسية الخارجية للسيناتور بوب ميننديز «سارا اركن»، ومستشار السياسة لممثل الكونجرس الجمهوري ستيف سكاليس «دان سادلو سكي»، وموظفة لجنة الشؤون الخارجية الأميركية «ميرا ريسنيك».


إيران تزعزع الاستقرار


كان السفير الأميركي لدى اليمن، ماثيو تولر، قد أكد في وقت سابق أن إيران تعمل على زعزعة الاستقرار في اليمن، من خلال دعمها المتواصل للميليشيات الحوثية.

وأشار تولر خلال الاجتماع الذي جمعه بوزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، مساء أول من أمس، إلى احتمال تواصل الميليشيات مع تنظيم القاعدة لتعزيز الفوضى، بما يحقق حضوره.

ومن جانبه، طالب وزير الإعلام اليمني، الولايات المتحدة الأميركية، بتصنيف ميليشيات الحوثي، والتعامل معها جماعة إرهابية باعتبارها ارتكبت كل ومختلف الجرائم بحق المواطنين اليمنيين.


قصف حوثي بالحديدة


قالت مصادر في المقاومة اليمنية المشتركة، إن ميليشيات الحوثي الإيرانية قصفت مجمع «إخوان ثابت» الصناعي في مدينة الحديدة غربي اليمن، مما تسبب في إتلاف معظم محتويات المجمع.

وأوضحت المصادر أن القصف الحوثي تسبب في اندلاع حريق بأحد مخازن المجمع التجاري، وإتلاف معظم محتوياته.

يذكر أن مجمع إخوان ثابت التجاري والصناعي بالحديدة سبق أن تعرض للقصف عدة مرات من قبل الميليشيات الانقلابية.

يأتي ذلك في وقت ترقب اليمنيون، أمس، بدء تنفيذ المرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار، بميناءي الصليف ورأس عيسى في مدينة الحديدة على البحر الأحمر غربي البلاد، وفق الخطة التي أعدها رئيس لجنة إعادة الانتشار بالحديدة، الجنرال مايكل لوليسجارد.

وحذر فريق الحكومة اليمنية في وقت سابق من اعتزام المتمردين تنفيذ انسحاب شكلي من موانئ الحديدة وفق آلية لا تزال غير واضحة.

وقال عضو الفريق الحكومي، في اللجنة العسكرية الثلاثية، العميد صادق دويد، إن «المرحلتين الأولى والثانية من اتفاق الحديدة جزء لا يتجزأ، ويجب أن ينفذ بعد الاتفاق عليه حزمة واحدة».


انتفاضة قبلية


انتفضت قبائل آل مفتاح بمحافظة إب اليمنية، أمس، في وجه ميليشيات الحوثي، التي حاولت تجنيدهم بالقوة.

وقالت مصادر ميدانية، إن قبائل أخرى في إب تضامنت مع قبائل آل مفتاح في انتفاضتها على الحوثيين.

ووفقا للمصادر، فإن مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن، واصلت قصف آليات وتجمعات عناصر ميليشيات الحوثي، التي تواصل حصارها لمناطق قبائل حجور في محافظتي حجة وعمران.

وأوضحت المصادر أن طيران التحالف قصف آليات للميليشيات في مناطق الخمانة والفرش شرق العبيسة بمديرية كشر.

في الوقت ذاته، أجبرت مئات الأسر من قبائل حجور على مغادرة مساكنها جراء الحصار المفروض من قبل ميليشيات الحوثي.


الدعم الإيراني للحوثيين


تزويد الميليشيات بالأسلحة والصواريخ

تدريب الحوثيين ومدهم بالخبراء العسكريين

 


دعم الانقلاب والتحريض على إفشال مفاوضات السلام


دعمهم بالمال والمتخصصين في مجال الإعلام

تحريض الميليشيات على نشر الفوضى باليمن