تتجه الأنظار، اليوم، إلى ملعب أولدترافورد الذي يحتضن قمة مانشستر يونايتد وليفربول، ضمن المرحلة الـ27 من بطولة إنجلترا لكرة القدم، في حين تأجلت مباراة تشيلسي مع برايتون لانشغال الأخير بخوض مباراة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة ضد مانشستر سيتي على ملعب ويمبلي.



29 عاما



منذ عام 1990 لم يذق ليفربول طعم لقب الدوري الإنجليزي لكرة القدم، وتجاوزه غريمه مانشستر يونايتد الذي يستقبله اليوم، بنيل 13 لقبا في تلك الحقبة مع مدربه الأسطوري فيرجسون.



علامة فارقة



أصبح مانشستر يونايتد العلامة الفارقة في الدوري الإنجليزي وحامل الرقم القياسي بـ20 لقبا تمتد بين 1908 و2013، لكن ليفربول الذي يأمل تخطيه اليوم للانفراد في صدارة الدوري يعيش موسما مختلفا يقدم فيه أفضل مستوياته.

بعد اعتزال فيرجسون وتخبط يونايتد فنيا، والمستمر حتى الموسم الحالي مع إقالة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو، خلت الساحة لتشيلسي ومانشستر سيتي، فيما أصبح ليفربول مع نجمه المصري محمد صلاح أبرز المرشحين لخطف اللقب المرموق في 2019.

لكن مباراة اليوم تسرق الأنظار، بعد نهوض يونايتد من كبوته فور تعيين لاعبه السابق النرويجي أولي جونار سولسكيار، وصحوة إيجابية في النتائج وضعته في المركز الرابع بثمانية انتصارات في آخر تسع مباريات، بفضل فورة الفرنسي بول بوجبا ورفاقه.

 


مواجهة مختلفة


حقق ليفربول فوزا صريحا على يونايتد في مباراة الذهاب في أنفيلد 3/1 كانت الأخيرة لمورينيو، لكن مواجهة اليوم ستكون مختلفة بحسب لاعب وسطه جورجينيو فينالدوم. ولا شك أن مباراة أولد ترافورد ستكون بالغة الأهمية لليفربول، خصوصا أمام فرق الطليعة. على سبيل المثال في هذا الموسم، تعادل مع مانشستر سيتي وتشيلسي وأرسنال، وفاز على يونايتد وتوتنهام وأرسنال (إيابا) ثم خسر ضد مانشستر سيتي، وكانت الوحيدة له هذا الموسم. أهدر نقاطا أبقته على مسافة واحدة مع حامل اللقب سيتي وحتى توتنهام الطامح للاقتراب منهما.


استعادة الصدارة


سيكون متاحا لليفربول استعادة الصدارة بفارق 3 نقاط عن سيتي الذي يغيب عن المرحلة الـ27، بعدما خاض مباراة مقدمة عنها في 6 فبراير، حيث فاز على إيفرتون 2/ صفر، وذلك لارتباطه في نهائي كأس الرابطة ضد تشيلسي. ويملك ليفربول مع الهولندي فيرجيل فان دايك أفضل دفاع في الدوري، إذ اهتزت شباكه 15 مرة فقط في 26 مباراة.


 


65

نقطة لليفربول في المركز الثاني

51

نقطة لمانشستر يونايتد


1990

آخر لقب لليفربول بالدوري الإنجليزي


20

لقبا للمان يونايتد بين 1908 و2013


15

هدفا في 26 مباراة في شباك الحمر