كشفت هيئة الغذاء والدواء العالمية للأدوية عبر موقعها أن عددا من مضادات الاكتئاب قد تعمل على زيادة مستويات متلازمة السيروتونين «الكآبة بالأدوية» وتحدث عند زيادة جرعة الدواء أو الدمج بين الأدوية، وإضافة دواء جديد إلى النظام العلاجي.



الناقلات العصبية

أوضح الصيدلي القانوني الدكتور محمد البشري لـ»الوطن» أن السيروتونين يعتبر أحد الناقلات العصبية وتلعب هذه المادة دورا مهما في تنظيم مزاج الإنسان، وأن زيادة نسبة السيروتونين الطبيعية في جسم الإنسان قد تحدث عند تناول أكثر من دواء مرتبط بالسيروتونين، أو زيادة جرعات الأدوية، متسببة في تراكم كميات من الهرمون فيحدث ما يسمى بمتلازمة السيروتونين «الكآبة بالأدوية» ومن أهم أعراضها: الاهتياج، التشوش، وزيادة معدل نبضات القلب، وارتفاع ضغط الدم، وتوسع حدقة العين، وتصلب العضلات، والتعرق الشديد، وإسهال، وصداع الارتعاش.



مستوى هرمون السيروتونين

أكد البشري أن دراسة طبية بينت بعد تشخيص عدد من مرضى الاكتئاب أن مستوى السيروتونين في الدماغ أقل من المعدل الطبيعي، وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى استخدام أدوية وعقاقير يطلق عليها مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية كـ»ستالوبرام - فلوكسيتين - سيرترالين».

وبين البشري أن الرياضة والحركة تؤثران على مستوى هرمون السيروتونين في الجسم فيتخلص من الإجهاد النفسي والعضلي ويعمل على توازن مستويات الهرمونات في الجسم، ويزيد من إفراز السيروتونين فيشعر بالراحة والهدوء، ومنها يستطيع الجسم مقاومة أي إجهاد جديد، وكل تلك التأثيرات الإيجابية على الجسم تجعل من الرياضة والحركة من الأشياء المحبذة لحياتنا.



الابتعاد عن الجهد والقلق

أشار إلى أن الماغنسيوم والكالسيوم من أهم المعادن التي تعزز بدورها هرمون السيروتونين، كما أن فيتاميني B و C يحافظان على جعل الهرمون في مستواه الطبيعي.

ونوه إلى ضرورة الابتعاد عن الجهد والقلق المستمرين والضغط النفسي والمحافظة على الحالة المزاجية بشكل أفضل، كما أوضح أهمية التحدّث مع الطبيب حول المخاطر الممكنة للأدوية، وعدم تناول أي دواء بدون استشارة.

 


 


أسباب متلازمة الكآبة بالأدوية

بعض مضادات الاكتئاب

زيادة جرعة الدواء أو الدمج بين الأدوية

إضافة دواء جديد إلى النظام العلاجي

 


الأعراض


  اهتياج

  تشوش

  زيادة معدل نبضات القلب

  ارتفاع ضغط الدم

  توسع حدقة العين

  تصلب العضلات

  التعرق الشديد

  إسهال

  صداع الارتعاش