قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن العقوبات التي تفرضها واشنطن تستهدف قادة النظام الإيراني والمؤسسات التابعة لها التي تنتهك حقوق الإنسان في إيران، مؤكدا أن الولايات المتحدة تريد تطبيق العقوبات بطريقة «لا تؤذي الناس العاديين في إيران، ولكن تستهدف هؤلاء العناصر الشريرة وزعماء الجمهورية الإسلامية الذين قادوا إيران نحو الفشل بعد أربعين عاما من الثورة».

جاء ذلك في مقابلة نشرها حساب الخارجية الأميركية على موقع تويتر بالفارسية، للإجابة عن أسئلة الإيرانيين عبر مواقع التواصل حول عدم وضع الحرس الثوري وهيئة الإذاعة والتلفزيون ودورهما في الانتهاكات، سواء من خلال القمع المباشر أو بث اعترافات قسرية متلفزة للمتظاهرين أو المعتقلين السياسيين.

غسيل الأموال

من جهة أخرى، استبعد مستشار المرشد الإيراني للشؤون العسكرية، عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام، اللواء يحيى رحيم صفوي، أمس، انضمام طهران إلى اتفاقية مجموعة العمل المالي «FATF» لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

 ونقلت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية عن اللواء صفوي قوله، إن «اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة المعروفة بـ»باليرمو» فيها العديد من الإشكاليات، وإن أغلب أعضاء مجمع تشخيص مصلحة النظام يعارض انضمام طهران لهذه الاتفاقية».